واشنطن:أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون لدى استقبالها معتصم القذافي نجل الزعيم الليبي اليوم الثلاثاء ان أمام الجانبين الكثير من الفرص لتوسيع تعاونهما الثنائي.

و قالت كلينتون قبيل بدء محادثاتها مع معتصم القذافي الذي يتولى منصب مستشار الأمن الوطني الليبي quot;يسرني الترحيب بالوزيرالقذافي في وزارة الخارجية .نحن نقدر عاليا العلاقة بين الولايات المتحدة وليبياquot;. وأضافت quot; لدينا الكثير من الفرص لتعميق التعاون وتوسيعه ،وأتطلع قدما نحو البناء على هذه العلاقة quot;.

وكان القذافي قد وصل الى واشنطن الأحد الماضي في أول زيارة له للولايات المتحدة للاجتماع مع عدد من المسؤولين الأميركيين و قيادات الكونغرس من الحزبين الديمقراطي و الجمهوري. يشار الى ان سيف الإسلام الشقيق الأكبر لمعتصم القذافي، زار الولايات المتحدة في نوفمبر /تشرين الثاني الماضي حيث التقى وزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس و عدد من المسؤولين في حكومة الرئيس السابق جورج بوش.

يشار إلى أن العلاقات الليبية الأميركية قطعت في العام 1981 بسبب اتهام واشنطن لطرابلس بدعم الإرهاب ،ولم تستأنف إلا في 2004 بعد إعلان الزعيم الليبي تخليه عن السعي إلى حيازة أسلحة دمار شامل.

وكانت رايس زارت ليبيا في سبتمبر/أيلول الماضي في أول زيارة لمسؤول أميركي رفيع المستوى الى طرابلس منذ 50 عاما. وفي نوفمبر الماضي صدق الكونغرس على تعيين جين كريتز سفيرا لدى ليبيا.