واشنطن: حث الرئيس الأميركي باراك أوباما وسلفه الأسبق بيل كلينتون الشبان الأميركيين على الإقبال على العمل التطوعي في الخدمة المدنية، وذلك بمناسبة نشر قانون يعزز هذه الخدمة لمكافحة الازمة الاقتصادية. وقال الرئيس الاميركي لدى توقيعه القانون quot;نحن بحاجة اليكم في الحال، في هذه اللحظة من التاريخquot;.

واضاف quot;لن اقول لكم ما هو الدور الذي يجب عليكم ان تؤدوه، هذا امر يعود اليكم ان تكتشفوه بانفسكم، ولكني اطلب منكم ان تنهضوا وان تقدموا مساهمتكم. اطلب منكم ان تساعدوا على تغيير مجرى التاريخquot;.

وينص القانون الذي صادق عليه اوباما على رفع عديد برنامج quot;اميريكوربسquot; ثلاثة اضعاف، وهو برنامج فدرالي رأى النور في عهد بيل كلينتون في 1993 ويهدف الى الاتاحة للاميركيين بان يكونوا مفيدين في اوقات الازمات عن طريق العمل في مجال الخدمة المدنية.

وحمل هذا القانون اسم السناتور الديموقراطي اداوار quot;تيدquot; كينيدي رئيس لجنة الصحة في مجلس الشيوخ الاميركي وآخر شقيق على قيد الحياة للرئيس الراحل جون كينيدي الذي اغتيل في 1963، وهو يزيد عدد المتطوعين في برنامج quot;اميريكوربسquot; من 70 الفا الى 250 الفا. وخلال حفل التوقيع على القانون القى السناتور كينيدي خطابا استحضر فيه ذكرى اخيه الراحل، وقال quot;اليوم، رئيس شاب آخر يطلب من جيل آخر مد يد العون الى البلادquot;.

من جانبه اعتبر الرئيس الاسبق بيل كلينتون ان هذا القانون سيسمح بتحريك مزيد من الشبان في وقت تجد الولايات المتحدة نفسها فيه quot;بحاجة الى ابداعهم وحماسهم لمواجهة التحدياتquot; الراهنة. ويهدف القانون خصوصا الى تعزيز العمل التطوعي في مجالات الطاقة النظيفة والتعليم والصحة والتنمية الاقتصادية.