موسكو: أعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في كلمة ألقاها في جامعة هلسنكي أثناء زيارته لفنلندا إستعداد روسيا لمفاوضة الدول النووية الأخرى وخاصة الولايات المتحدة لنزع الأسلحة النووية، ولكنه أشار إلى أن روسيا تضع شروطا معينة على عملية نزع الأسلحة النووية.

وأوضح الرئيس الروسي أن الشرط الأول هو وجوب منع نشر الأسلحة في الفضاء. والشرط الثاني عدم جواز زيادة المنظومات الإستراتيجية المزودة بالأسلحة التقليدية. والشرط الثالث عدم جواز المحافظة على ما يتم نزعه من رؤوس نووية استعدادا لإعادتها إلى الصواريخ التي تحملها (وهو ما تفعله الولايات المتحدة بحسب رأي المراقبين الروس). وندد الرئيس الروسي باحتمال مد منظومة الدرع الصاروخي الأميركية إلى أوروبا مشيرا إلى أن ذلك يشكل عقبة على طريق نزع الأسلحة النووية.

كما يرى الرئيس الروسي ضرورة أن تعمل الدول الأوروبية على إنشاء منظومة أمنية جديدة بدل المنظومة القائمة التي ألقى النزاع المسلح الذي اندلع في جنوب القوقاز في العام الماضي الضوء على بطلانها.

واعتبر الخبير يوري فيودوروف من مجموعة Chatham House للبحوث في لندن أن روسيا اليوم تتقدم باقتراحات لا يمكن أن يقبلها الأمريكيون أو يمكن أن تعرقل المباحثات المتعلقة بتخفيض ترسانتي روسيا والولايات المتحدة النوويتين.