واشنطن: ذكرت صحيفة واشنطن بوست في عددها السبت ان وكالة تابعة للجيش الاميركي حذرت ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش اعتبارا من العام 2002 من ان استخدام التعذيب في استجواب المتهمين بالارهاب لا يجلب سوى quot;معلومات غير موثوقةquot;.
وقالت هذه الوكالة التي تعني بالحالة الصحية للعسكريين المنتشرين ، في وثيقة quot;ان اللجوء الى تعذيب سجناء ينطوي على خطر استخدامه من قبل اعدائنا لتبرير استخدامهم للتعذيب ضد الاميركيين الاسرىquot;.
وتاتي هذه المعلومة في حين تم الكشف عن عدة مذكرات داخلية في وزارة العدل في السادس عشر من نيسان/ابريل، تفيد بوجود اطار قانوني يبرر استخدام التعذيب في استجوابات مكافحة الارهاب.
وبحسب الصحيفة التي حصلت على وثيقة الوكالة التابعة للجيش الاميركي، فان هذه الوثيقة وردت في جزء منها في تقرير لمجلس الشيوخ نشر الثلاثاء واورد بالتفصيل تطبيق التقنيات التي استخدمتها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) في معتقل غوانتانامو.
ويسبق هذا التحذير صياغة المذكرات الداخلية من قبل محامي وزارة العدل، لكن لا يمكن التاكد مما اذا كان مسؤولون كبار في ادارة بوش قرأوه، كما اوضحت واشنطن بوست.