مبادرة إسبانية فرنسية لعقد مؤتمر حول الصومال

مدريد: انشأت فرنسا واسبانيا quot;لجنة للتخطيط والتنسيق الاستراتيجي لشؤون الامن الداخليquot; لتنسيق جهودهما في مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة، كما اعلن الثلاثاء رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو. وقال ثاباتيرو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في ختام قمة فرنسية-اسبانية عقدت في مدريد، ان الاتفاق على تشكيل هذه اللجنة سيسمح للبلدين بتحقيق quot;قفزة الى الامام في مجال الامنquot;.

من جهته، اعلن ساركوزي ان وضع مكافحة الارهاب ومكافحة الجريمة المنظمة في الخانة عينها امر منطقي كون هذين النمطين من الارهاب والجريمة يعتمدان الهيكليات عينها. وستعقد اللجنة اجتماعا فصليا على مستوى المديرين العامين للقوى الامنية في كلا البلدين، وquot;ستكون مهمتها بالدرجة الاولى تنسيق وتخطيط العمل المشترك للاجهزة في كلا البلدين في مجال مكافحة الارهاب والجريمة المنظمةquot;، على ما جاء في بيان مشترك.

وستعزز فرنسا واسبانيا تعاونهما من اجل quot;مكافحة التهديد الاسلاميquot; ولا سيما من خلال quot;آلية انذار متبادل للاجهزة المتخصصةquot; حول استخدام الانترنت من قبل الارهابيين وquot;نشر الخطر الجهادي في المناطق المعرضة للخطرquot;. وستتولى هذه اللجنة ايضا مهام مكافحة تهريب المخدرات وتبييض الاموال وشبكات الهجرة غير الشرعية.

وستنبثق عن هذه اللجنة quot;وحدات مشتركة لمكافحة المخدراتquot;، مهمتها خصوصا تبادل المعلومات في هذا المجال. وفي مجال الهجرة غير الشرعية، سيصار الى عمليات مشتركة quot;تستهدف تفكيك شبكات التهريب والقبض على المهاجرين غير الشرعيينquot;. وينوي البلدان من جهة اخرى تنظيم quot;رحلات جوية جماعية لترحيل المهاجرين غير الشرعيين الى بلادهمquot;، بحسب البيان المشترك الذي صدر في ختام القمة الفرنسية-الاسبانية الحادية والعشرين.