الفاتيكان: اعلن البابا بنديكتوس السادس عشر السبت انه يتوجه الى الشرق الاوسط الاسبوع المقبل كquot;حاج من اجل السلامquot; في منطقة يشوبها quot;الارتياب والقلق والخوفquot;.

وقال البابا لدى استقباله اعضاء المؤسسة البابوية انه quot;خلال بضعة ايام ساحظى بشرف زيارة الارض المقدسة. ساذهب كحاج من اجل السلامquot;.

واضاف quot;كما تعرفون، فان هذه المنطقة، ارض ميلاد وقيامة ربنا، وهي ارض مقدسة للديانات الثلاث الموحدة في العالم، كانت على مدى اكثر من ستين عاما ضحية لاعمال عنف وللظلم. هذا الامر ساهم في خلق مناخ عام من الارتياب والقلق والخوف، غالبا ما ادى الى تأليب الجار على جاره والاخ على اخيهquot;.

ويزور الحبر الاعظم الاردن واسرائيل والاراضي الفلسطينية من 8 الى 15 ايار/مايو ليصبح ثالث بابا يزور الارض المقدسة منذ الزيارة التاريخية التي قام بها في 1964 بولس السادس وزيارة يوحنا بولس الثاني في 2000.

واضاف بنديكتوس السادس عشر quot;اليوم، العالم بحاجة فعلية الى سلام الله، وخصوصا في مواجهة مآسي الحرب والانقسامات والفقر واليأسquot;.

وتابع quot;بينما استعد للقيام بهذه الزيارة، اطلب منكم ان تنضموا الي في صلاتي من اجل جميع شعوب الارض المقدسة والمنطقة لكي تنال نعمة التصالح والامل والسلامquot;.

وبحسب مدير الاعلام في الفاتيكان الاب فريديريكو لومباردي فان البابا ينوي خلال زيارته اعطاء دفع لعملية السلام المتعثرة في الشرق الاوسط.

وقال لومباردي لاذاعة الفاتيكان quot;نعرف جميعا كم هو الوضع في هذه المنطقة مضطرب وكم هي هشة فيها آفاق السلامquot;.

واضاف quot;ولكن مع هذا فإن البابا يقوم بالزيارة بشجاعة مذهلة مرتكزها الايمان للحديث عن المصالحة والسلامquot;.