موسكو: قالت وكالة الأنباء الروسية انترفاكس إن حراس حدود روسيين بدأوا تسيير دوريات على طول الحدود بين جورجيا ومنطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الانفصاليتين. ويأتي هذا الانتشار بعد يوم من توقيع قادة المنطقتين على اتفاقية دفاع حدودية مع موسكو أدانها الغرب وتتولى موسكو بموجبه مهمة حراسة حدودهما لمدة خمسة اعوام.

يذكر أن روسيا اعترفت رسمياً باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا العام الماضي بعد حرب قصيرة مع جورجيا.

ونقلت انترفاكس عن نيكولاي ليسينسكي رئيس الإدارة الإقليمية في جهاز quot;اف اس بيquot; جهاز الاستخبارات -quot;كي جي بيquot; على عهد النظام السوفياتي السابق- قوله إن quot;وحدات حرس الحدود الروسية التي دخلت اوسيتيا الجنوبية اتخذت مواقع لها على الحدودquot;.

واضاف قائلا إن quot;الحدود يجب أن تكون مغلقة بشكل تام وأن تمنع منعا باتا تسلل الأعداءquot;. وأشار ليسينسكي إلى أن مراكز مراقبة الحدود هذه سيتم تجهيزها بمعدات متطورة ولا سيما طائرات استطلاع من دون طيار وكاميرات مراقبة.

وأكد أناتولي زايتسيف رئيس هيئة أركان القوات العسكرية الأبخازية من جهة أخرى أن quot;وحدات حرس الحدود وصلت الى منطقة جاليا الحدودية فورا إثر توقيع الاتفاقquot; في الكرملين بين موسكو وأبخازيا الخميس الماضي.

وقال إن quot;حرس الحدود سيتمركزون قريبا جدا في قطاعات اخرى من الحدودquot;.

وستشارك روسيا بموجب الاتفاقين في بناء قوات حرس حدود في هاتين الجمهوريتين المواليتين لها، وستزود هذه القوات بالمعدات والتجهيزات اللازمة، كما ستتولى حماية حدودهما إلى حين quot;تمكنهما من ضمان أمنهما اعتمادا على قدراتهما الذاتية.quot;

وأعربت الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي عن quot;بالغ قلقهاquot; إزاء هذين الاتفاقين مؤكدة أنهما quot;يتعارضانquot; مع اتفاق وقف اطلاق النار الموقع بين روسيا وجورجيا.