لندن: كشفت صحيفة quot;سكوتلند أون صنديquot; اليوم أن نواب حزب العمال البريطاني الحاكم منحوا غوردون براون مهلة نهائية مدتها 5 أسابيع لإنقاذ الحزب وإنعاش شعبيته أو مواجهة تحدٍ على منصبه كزعيم للحزب بعد الانتخابات الأوروبية المقررة مطلع الشهر المقبل.

وقالت الصحيفة إن نواب حزب العمال حذّروا رئيس الوزراء براون من أنهم سيطعنون بزعامته في حال أبلى الحزب بلاءً سيئاً في الإنتخابات الأوروبية المقررة يوم 4 يونيو المقبل بعد الأسبوع الكارثي الذي لحق بحزب العمال في البرلمان.

وأضافت أن عدداً متزايداً من نواب حزب العمال الحاكم يعتقد أن تشارلز كلارك وزير الداخلية الأسبق سيكون فرس الرهان في معركة تحدي براون على زعامة حزب العمال في موعد لاحق من العام الحالي، وسيمهد الطريق أمام إعلان وزراء آخرين مثل وزير الصحة ألن جونستون ووزير العدل جاك سترو ترشيح أنفسهم للمنصب.

ونسبت الصحيفة إلى نائب وصفته بالبارز في حزب العمال قوله quot;لا أعتقد بعد الآن أن براون سيقودنا إلى الإنتخابات العامة المقبلة، ولا أرى أنه يتمتع بعمله ولا يريد أن يدخل التاريخ كأول رئيس وزراء عمالي منذ جيم كالاهن يخسر انتخابات عامةquot;.

في غضون ذلك، أشار الزعيم السابق لحزب الديمقراطيين الأحرار المعارض بادي آشداون إلى أن حزب العمال سيشهد موجة انشقاقات في حال خسرت حكومته الإنتخابات العامة المقبلة المقررة العام المقبل.