تبليسي: أعلن مصدر جورجي اليوم الاثنين أن الرئيس ميخائيل سآكاشفيلي سيشارك في قمة الاتحاد الأوروبي التي ستعقد في السابع والثامن من مايو/أيار الحالي في براغ للتصديق على برنامج quot;الشراكة الشرقيةquot;. ونقلت وكالة أنباء quot;نوفوستيquot; عن مصدر في وزارة الخارجية الجورجية إن الوفد المرافق لسآكاشفيلي يضم نائب رئيس الوزراء لشؤون التكامل مع المنظمات الأوروبية والأوروأطلسية غيورغي باراميدزه ووزير الخارجية غريغول فاشادزه.

ويهدف برنامج quot;الشراكة الشرقيةquot;، كما هو معلن، إلى تحقيق تقارب سياسي واقتصادي بين الاتحاد الأوروبي وأرمينيا وجورجيا وأذربيجان وأوكرانيا ومولدافيا وبيلوروسيا. ويتوقع أن تشهد القمة المقبلة في براغ إطلاق تنفيذ البرنامج بشكل رسمي. ولا ينص البرنامج على إمكانية منح الدول المشاركة فيه عضوية الاتحاد الأوروبي.

ومن المفترض أن يعتمد الاتحاد الأوروبي في إطار هذا البرنامج لأرمينيا وجورجيا وأذربيجان وأوكرانيا ومولدافيا وبيلوروسيا حتى عام 2013 مبلغ 350 مليون يورو بصيغة مساعدات مالية. وقد أثارت محاولة إشراك مينسك في هذا البرنامج حفيظة موسكو لأن روسيا وبيلوروسيا تعملان منذ سنوات في إطار خطة تكاملية توصل الى تحقيق دولة الاتحاد بينهما، وقطعتا أشواطا طويلة في هذا الاتجاه.

وقالت وزارة الخارجية الروسية أن الاتحاد الأوروبي يقوم بمحاولات للضغط على بيلوروسيا بهدف جرها الى برنامج quot;الشراكة الشرقيةquot;. وشددت موسكو على ضرورة ألا يتعارض هيكل التعاون هذا بين الاتحاد الأوروبي وجيران روسيا، مع التزامات هذه البلدان التكاملية في إطار رابطة الدول المستقلة ومنظمة معاهد الأمن الجماعي.