الصحف البريطانية: عرس يتحول إلى مأتم في تركيا
الفايروس نجم الصحافة وبيرلسكوني لن يرميها quot;واطيةquot; لزوجته

إيلاف:
حصيلتنا اليومية تتراوح بين عدة مواضيع متنوعة تناولتها صحف بريطانية غير أن القاسم المشترك فيما بينها جميعًا، ونجم الصحافة الأوحد، وللأسبوع الثاني على التوالي، بلا منازع، هو فايروس المكسيك، غير أن العنوان الرئيس في صحيفة الغارديان كان اليوم عن تحول عرس إلى مأتم حين قام مجهول بقتل أربعة وأربعين شخصًا تقريبًا في حفلة عرس في جنوب شرق تركيا، وأخبر محافظ ماردين وكالة رويترز عن قيام شخص بإلقاء قنبلة في المكان، ومن ثم فتح النيران من بندقية أوتوماتكية مجهزًا على أربعة وأربعين شخصًا في حصيلة أولية، والخبر الآخر الرئيس في هذه الصحيفة كان عن الأزمة السياسية في النيبال حيث استقال رئيس الوزراء هناك على خلفية النزاع الدائر في الجيش، والأزمة تتعمق بينما يعيد الرئيس تنصيب رئيس الجيش المعزول.

وإلى أفغانستان حيث يختار الرئيس كارازي أحد لوردات الحرب وقائد المقاومة الشعبية السابق محمد فهيم كنائب له في الانتخابات الرئاسية القادمة وبريطانيا تزيد من مساعداتها الاستخبارية والعسكرية لباكستان في حربها ضد إرهاب الطالبان والقاعدة، فيما ترسل المكسيك طائرة مستأجرة لإحضار سبعين من مواطنيها من الصين تعرضوا لإجراءات قمعية وتمييزية على خلفية احتمال حملهم لفايروس إنفلونزا المكسيك، وميشيل أوباما تركب هفوتها الأولى في تجربة دخولها إلى quot;عالم الأزياءquot;. وأحدث تقرير يدق نواقيس الخطر في ما يتعلق باستثمارات البنك الدولي في المجال الصحي.

أما صحيفة الإندبندنت فقد عنونت خبرها الرئيس عن ضحايا الحرب الدائرة في باكستان بين القوات الحكومية ومتمردي الطالبان بوصفهم بالضحايا المنسيين وتتحدث عن فرار الآلاف من المدنيين جراء الصراع الدائر هناك، كما نقلت الصحيفة عنوانًا لتصريح طريف لبيرلسكوني، وهو يرد على اعتزام زوجته طلب الطلاق، ما المشكلة إن كن جميلات، ويرفض صفقة مصالحة مع زوجته مطالياً إياها بالاعتذار؟ وهناك إحصائية طريفة عن الفرنسيين الذين هم أكثر الناس أكلاً ونوماً. وإيطاليا تبلغ عن حالتين من إنفلونزا الخنازير، بينما تجرى الاستعدادات للكشف عن قبر جماعي لضحايا الحرب العالمية الأولى.

وفي الصحيفة عنوان بارز يقول ما الذي لا يريد أن يراه البابا في تحقيق كتبه دايفيد ماسينتير عن الأوضاع في الأراضي المحتلة. أخبار أخرى متفرقة حفلت بها هذه الصحيفة كانت عن تقريع المرشد الأعلى للرئيس أحمدي نجاد، وقلق إسرائيلي من سياسات الرئيس الأمريكي أوباما الذي يمد يده للعرب، وهناك تقرير عن إنهاء بريطانيا لمهام قواتها في العراق بعد ست سنوات، وشهر واحد، وأحد عشر يوماً.

أخبار فلسطين والعراق لم تغب، أيضًا، عن هذه الصحيفة حيث تتكلم الصحيفة عن قيام طائرة إسرائيلية بقصف مستهدفة فيه أنفاق غزة، وعن قتل ثلاثة جنود أميركيين في العراق. وخبر بارز، آخر، حملته الصحيفة في ما يتعلق بالشأن الإفريقي وهو حول رفض محكمة جرائم الحرب الخاصة طلب التبرئة من تهم الجرائم التي تقدم بها الرئيس الليبري السابق تشارلز تايلور والذي يحاكم حالياً هناك، وهناك اتهام للقوات الدولية بالتواطؤ دعم أحد لوردات الحرب في الكونغو.

صحيفة التلغراف تحدثت عن اكتشاف تسع حالات جديدة من الفايروس المسبب لإنفلونزا الخنازير ستة منها في مدرسة واحدة، وتقول بأن مدرسة آلين المستقلة في جنوب لندن قد أصبحت بؤرة ساخنة لإنفلونزا الخنازير، مع تأكيد لوجود سبع وعشرين حالة مؤكدة في بريطانيا. كما تحدثت الصحيفة عن تقدم وزير الصحة جونسون للصفوف الأمامية لزعامة حزب العمل بعد أن انسحبت هاريت هيرمان من المنافسة على زعامة الحزب. وأم تطلب العفو عن ابنتها البريطانية الحامل والمحكومة بالإعدام في لاووس بتهمة الاتجار وتهريب المخدرات وسط مخاوف من أنها قد لا تنال محاكمة عادلة، بينما تتحدث الصحيفة في موضع آخر عن تفاؤل محامي مادونا بطلب الاستئناف الذي تقدموا به في قضية التبني التي تنوي مادونا القيام بها. وتقول لنا الصحيفة في موضع آخر، مع صورة توضح الخبر، بأن غوغين كان قد قطع أذن فان غوخ بالسيف.

وتنقل في تقرير آخر تغطية لأعمال الشغب التي حدثت في عيد العمال العالمي في الأول من مايو/ أيار، وتقول الصحيفة بأن أُمـّا واجهت الغرق في عملية تحضير للأرواح. وفي التلغراف يصف السّيرُ أليكس فيرغسن مواجهةُ الثّلاثاءِ لدوري أبطال أوروبا، نصف النهائيةِ مَع الآرسنال بالمناسبة الأكثر أهميةً في مشواره الملحمي، الذي امتد لثلاثة عشر عامًا، مع منافسه المدرب آرسن فينغر.

وكانت عناوين صحيفة التايمز تتراوح بين ترك رئيس وزراء النيبال الماوي براشاندا لمنصبه على خلفية نزاع الجيش الذي حذر بأن اتفاق السلام الموقع في العام 2006 لإنهاء الحرب الأهلية قد اصبح في خطر الآن ومعرضًا للانهيار، خبر رئيس عن تجارب الأعضاء على الخراف يقوم بها عالم ياباني الأمر الذي خلق انشقاقًا طبيًا وسياسيًا في اليابان حوله، بينما، وفي موضع آخر، تبتهج الصحيفة على ما يبدو لتوحد الأعداء والخصوم القدامي في مواجهة حرب القراصنة بعد أن تلقت سفينة كورية جنوبية نداء استغاثة من سفينة شحن كورية شمالية، وتمويل بيل غيتس لأكثر من ثمانين مشروعًا صحيًا غير تقليدي، وبالطبع كانت لتصريحات فيرغسون المثيرة عن لقاء اليوم اللاهب مع غريمه الآرسنال موضع الصدارة في الصحيفة التايمز لهذا اليوم.

قسم الترجمة: نضال نعيسة