موسكو: أعلن مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) دميتري روغوزين أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لن يشارك في الاجتماع الوزاري لمجلس روسيا ـ الناتو، الذي كان من المقرر عقده في بروكسل في 18 و19 أيار/مايو. وقال روغوزين لوكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; عبر الهاتف من بروكسل اليوم الثلاثاء إنه quot;نظراً لتعنّت الناتو بشأن إجراء المناورات العسكرية في جورجيا، رغم كافة تحذيراتنا، وكذلك نظراً للخطوة المشينة ضد موظفينا، فإن عقد الاجتماع الوزاري لمجلس روسيا ـ الناتو غير مناسب، على الأقل في الموعد المذكورquot;.

وكان مصدر دبلوماسي في موسكو قال لـquot;نوفوستيquot; اليوم، ان روسيا ترفض المشاركة في لقاء مجلس روسيا ـ الناتو الذي يجري هذا الشهر على مستوى الوزراء بسبب إبعاد اثنين من الدبلوماسيين الروس من ممثلية روسيا الدائمة لدى الحلف. وأضاف المصدر quot;لن يعقد لقاء لمجلس روسيا ـ الناتو على مستوى الوزراء بسبب الإجراءات الاستفزازية ضد اثنين من موظفي ممثلية روسيا الدائمة لدى الناتو في بروكسلquot;. وكانت الناطقة باسم وزارة الخارجية البلجيكية دلفينا كولار أعلنت في حديث إلى quot;نوفوستيquot; اليوم الثلاثاء، أن الخارجية البلجيكية قررت إبعاد اثنين من موظفي ممثلية روسيا الدائمة لدى حلف الناتو، بعد أن ألغى الحلف اعتمادهما.

وقالت كولار، quot;أخطرنا الوفد الروسي (الممثلية الدائمة لدى الناتو) رسمياً بأن اعتماد هذين الدبلوماسيين الروسيين لدى مقر الناتو لم يعد ساري المفعول، ولذا لا توجد مسوغات لمواصلتهما تأدية المهام الدبلوماسية في بلجيكا. ويتعين عليهما مغادرة البلد في أقرب وقتquot;. يذكر أن أحد الدبلوماسيين الروسيين اللذين يتعين عليهما مغادرة بلجيكا هو نجل فلاديمير تشيجوف، مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي.