نيروبي: استولى قراصنة صوماليون على سفينة شحن المانية ترفع علم انتيغوا وبربودا في خليج عدن، كما اعلنت الاربعاء منظمة غير حكومية متخصصة في رصد القرصنة البحرية وبيان صادر عن حكومة انتيغوا وباربودا.

واكدت حكومة انتيغوا وبربودا في بيان تلقت وكالة فرانس برس في نيروبي نسخة عنه ان quot;الادارة البحرية في انتيغوا وبربودا تبلغت ان ثمانية قراصنة خطفوا السفينة +ام في فيكتوريا+ التي ترفع علم انتيغوا وبربودا في خليج عدن بينما كانت في طريقها الى ميناء جدة المطلة على البحر الاحمرquot;.

وافادت منظمة ايكوترا انترناشيونال ومقرها في نيروبي وهي تتابع عن كثب اعمال القرصنة، ان سفينة الشحن التي يبلغ طولها 146 مترا تعرضت الى هجوم الثلاثاء.

ويقتاد القراصنة السفينة حاليا وعلى متنها طاقم من عشرة افراد الى ميناء ايل معقلهم في منطقة بونتلاند التي اعلنت حكما ذاتيا احادي الجانب على بعد 800 كلم شمال مقديشو.

وافاد بيان انتيغوا وبربودا ان السفينة ابلغت قوة اتالنتي الاوروبية لمكافحة القرصنة بانها دخلت الممر البحري الذي توصي به القوات البحرية الدولية المنتشرة في المنطقة.

واكد ناطق باسم الاسطول الخامس اللفتنانت نثان كريستيانسن خطف السفينة موضحا انه وقع على بعد 75 كلم جنوب ميناء المكلا اليمني.

وبذلك يرتفع الى 20 عدد السفن المخطوفة حاليا من قبل القراصنة والى 300 عدد البحارة المحتجزين في انتظار نهاية المفاوضات حول فدية.

وافاد مكتب البحرية الدولي ان الهجمات تكثفت خلال الربع الاول من 2009 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية وازدادت من ست هجمات الى 61.

وفي نفس الفترة ارتفع عدد البوارج الحربية في المنطقة ثلاثة اضعاف ليصل الى عشرين حسب مصدر عسكري.

ونشطت بوارج تابعة لدول الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي وائتلاف بقيادة اميكرية كثيرا في الاونة الاخيرة لاحباط عمليات خطف او لاعتقال قراصنة مفترضين.