إيناس مريح من حيفا: تشابهت القضايا الرئيسية التي وردت في الصحف الإسرائيلية لهذا اليوم، بحيث تناولت جميع الصحف الخطة الإقتصادية التي ستقوم بها الحكومة الإسرائيلية، وذلك بهدف تقليص 14 مليارد شيكل من الميزانية بموجب خطة وزارة المالية. ومن أبرز ما أفادت به الصحف الإسرائيلية هو تصريحات لمسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية مفادها بأن انضمام إسرائيل لميثاق حظر انتشار الأسلحة لن يمس بها، من جانب آخر ذكرت هآرتس أن بنيامين نتانياهو أمر بتحويل خمسين مليون شاقل على شكل سندات مالية، للبنوك في قطاع غزة، كما شكل لجنة وزارية مهمتها العمل على تحسين الاقتصاد الفلسطيني، ذلك على أثر لقاءه بطوني بلير مبعوث اللجنة الرباعية.

البرنامج النووي المصري

تتساءل يديعوت أحرنوت هل يفترض من إسرائيل أن تشعر بالقلق إزاء البرنامج النووي المصري؟ فقد اتضح وفقا لتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، ان مفتشي الوكالة عثروا في مصر على آثار يورانيوم مخصب بدرجة عالية يمكن أن يستخدم في السلاح النووي.

ويقول دبلوماسي رفيع المستوى في الوكالة الذرية بأنه من الممكن استخدام أثار اليورانيوم التي وجدت في مصر لتركيب سلاح نووي، وبأن هذه هي المرة الأولى التي يتواجد بها أثار يورانيوم في مصر ويتم إبلاغ الوكالة في فيننا. مشيرا إلى أن آثار اليورانيوم المخصب عثر عليها إلى جانب بقايا يورانيوم غير مخصب في منطقة quot;أنشاصquot; شمال شرقي القاهرة، حيث يتواجد مفاعلين نووين صغيرين. وحسب التقرير فإن مصر قالت للوكالة إن اليورانيوم المخصب قد يكون وصل إليها في حاويات النظائر النووية.

ولفتت الصحيفة إلى أن النشر عن ذلك مفيد جدا لإسرائيل من ناحية التوقيت، فهو ينهي الحديث عن تصريحات أوباما بشأن انضمام إسرائيل إلى ميثاق حظر انتشار الأسلحة النووية، حيث ستوجه الأنظار إلى مصر، بينما تعمل إسرائيل على إعداد الرد المناسب.

عاصفة في الجهاز السياسي الإسرائيلي

أبرزت يديعوت أحرنوت في صفحاتها الداخلية تصريحات لمسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية تشير الى أن انضمام إسرائيل لميثاق حظر انتشار الأسلحة النووية لن يمس بها، ولن يوقع أي ضرر بالمصالح الإسرائيلية. وأضافت الصحيفة في نفس السياق: quot;ثارت عاصفة في الجهاز السياسي الإسرائيلي في أعقاب الطلب الأميركي الذي وصف بـquot;المفاجئquot;، ونقلت الصحيفة أقوال عن أحد الوزراء الإسرائيليين بإن الحديث يدور عن تطور خطير، وإلى ذلك نقلت الصحيفة النوايا الأميركية بأن جهوزية إسرائيل سوف تدفع بالجهود لوقف البرنامج النووي الإيرانيquot;.

وإلى ذلك أشارت الصحيفة إلى التفاهمات التي تم التوصل إليها بين إسرائيل والولايات المتحدة في السابق، والتي وفقا لها تحافظ إسرائيل على السرية بكل ما يتعلق ببرامجها النووية، في حين تمتنع الولايات المتحدة عن مطالبتها بالتوقيع على ميثاق حظر انتشار الأسلحة النووية.

ونقلت عن مصادر أجنبية أنه في أعقاب قضية quot;فعنونوquot; تبين أنه يوجد لدى إسرائيل 100-200 قنبلة نووية على الأقل، بالإضافة إلى صواريخ quot;يريحو 3quot; القادرة على ضرب أهداف بعيدة، بما فيها ليبيا وإيران، وكذلك 3 غواصات من نوع quot;دولفينquot; الألمانية، والتي وصفت بأنها قادرة على الوصول إلى أي نقطة على وجه الكرة الأرضية بدون أن يتم اكتشافها، وهي مسلحة بصواريخ بعيدة المدى والقادرة على حمل رؤوس نووية.

تحويل 50 مليون شاقل إلى البنوك في غزة

أمر رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو بتحويل 50 مليون شاقل على شكل سندات للبنوك في قطاع غزة، لصالح دفع أجور والاهتمام الجارف في البنوك، وقد تم طرح الموضوع أمس الأربعاء في لقاء جمع بين نتانياهو ومبعوث الرباعية الدولية طوني بلير.

وقد نقل بلير خلال الجلسة شكوى رئيس الحكومة الفلسطيني سلام فياض، أن إسرائيل لا تسمح بتحويل الأموال إلى غزة، وقد سمح نتانياهو بتحويل 50 مليون شاقل، إلا أن هذا المبلغ يعتبر أقل من المبلغ الذي يطالب به الجانب الفلسطيني، ووفق لأقوال نتانياهو فإن جهاز الأمن الإسرائيلي أخبره بأنه لا حاجة بتحويل أكثر من خمسين مليون شاقلquot;. وأفادت مصادر مقربة من رئيس الحكومة بأن الحديث لا يدور عن أموال إسرائيلية، بل أموال تعود للفلسطينيين والتي سمحت إسرائيل بتحويلها. ولن يتم تحويل الأموال لحماس بل للبنوك في غزة، لأجل دفع الأجور.quot;

تشكيل لجنة وزارية إسرائيلية لتطوير الاقتصاد الفلسطيني

كما أشارت هآرتس بأن نتانياهو قرر تشكيل لجنة وزارية في الحكومة الإسرائيلية مهمتها العمل على تحسين الإقتصاد الفلسطيني وتنفيذ تسهيلات على حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية، وسيترأس نتانياهو اللجنة الوزارية، وسيكون من ضمن المجموعة كذلك وزير الأمن ايهود باراك ووزير الخارجية ليبرمان، ووزير التعاون الإقليمي سيلفان شالوم، ووزير الإقتصاد يوفال شطاينتش وغيرهم.

وقام نتايناهو بتعيين وزير التعاون الإقليمي سيلفان شالوم للعمل لجانب طوني بلير لتطوير مشاريع اقتصادية في الضفة، ومن بين المشاريع التي طرحت في اللقاء بين بلير وشالوم أمس في القدس كانت تطوير منطقة صناعية مقابل جنين، وأخرى مقابل الخليل، بالإضافة لمشروع زراعي صناعي في أريحا ومشاريع بنى تحتية إضافية.

دول الاعتدال تسعى لتغير مبادرة السلام العربية

أشارت يديعوت أحرنوت بأنه وعلى ضوء اللقاء المزمع عقده بين اوباما ونتانياهو، فإن قادة quot;دول الاعتدالquot; العربية يعملون على تعديل مبادرة السلام العربية بحيث لا تشتمل على حق العودة، ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن التعديل في مبادرة السلام العربية يعتبر انتصارا لإسرائيل وتعبيرا عن القلق المتصاعد في العالم العربي مما وصفته بـquot;التهديد الإيرانيquot;. وأضافت نفس المصادر للصحيفة بأنه في حال تم شطب بند حق العودة من المبادرة العربية فإن ذلك يعتبر تطورا دراميا، قد يساهم في بدء المفاوضات بين إسرائيل والعالم العربي.

باروخ مارزل للمسيحيين: quot;روما لكم والقدس لناquot;

quot;لا سامي، مجرم صغير، عدو الشعب اليهوديquot;، تعتبر هذه الأقوال جزء من الألقاب التي أطلقها اليمين الإسرائيلي المتطرف ضد البابا بنديكوتس، وفقا لصحيفة معاريف، والذين اجتمع أمس مجموعة يهود ينتمون لحزب (ايحود ليؤومي) الإتحاد القومي في كنيسة ميخائيل بن أري، وألصقوا هذه الألقاب بقداسة البابا بنديكوتس السادس عشر.

وأضافت الصحيفة إلى أن مجموعة اليمين المتطرف نظمت نشاطات احتجاجية أبرزها مطالبة الحاخامات الإسرائيلية من قداسة البابا الاعتذار على الجرائم التي قام بها المسيحيون ضد اليهود على مدار أجيال متعاقبة، ومطالبته بالالتزام بعدم تفعيل المبشرين المسيحيين ضد الشعب اليهودي.

وقد عرضت مجموعة اليمين خلال الاجتماع انطلاقا من الحملات الصليبية الأولى في اسبانيا، وصولا إلى كارثة اليهود في ألمانيا، ومن ثم إلى مؤتمر دوربان، هذا بنية إثباتهم بأن الزائر قداسة البابا غير مرغوب به في بلادهم وفقا لمعاريف. quot;البابا معروف كعدو بالنسبة لنا، وتشكل زيارته الموقف المسيحي ووجوده في إسرائيل، ممنوع أن يتطورquot;. قال باروخ مارزل الذي اقترح على الحاخامات بأن يقفوا على المفارق التي سيمر منها البابا وحمل لافتات تقول: quot;روما لكم والقدس لناquot;.