واشنطن: افادت عدة وسائل اعلام اميركية الخميس ان التحقيق الاميركي الذي ينتظر صدور نتائجه الجمعة يتجه الى الاثبات بان الضربات الجوية الاميركية تسببت بمقتل العديد من القرويين الافغان في مطلع الاسبوع.
وذكرت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; وشبكة quot;سي ان انquot; ان التحقيق الذي فتح حول هذه الاحداث يثبت ان القصف الجوي الاميركي ليل الاثنين الثلاثاء على منطقة بالا بولوك في ولاية فرح (غرب افغانستان) تسبب بمقتل عدة مدنيين افغان.
وتقول الشرطة الافغانية ان اكثر من مئة شخص بينهم 70 مدنيا لا سيما من المسنين والاطفال قتلوا في هذه الضربات الجوية وخلال معارك.
ولم يؤكد المتحدث باسم القوات الاميركية في افغانستان هذه النتائج مكتفيا بالقول انه quot;من المؤسف على الدوام سقوط مدنيين قتلىquot;.
واضاف ان متمردي طالبان استخدموا منازل للاحتماء من هجمات القوات الاميركية والتحالف الذي يخوض معارك معهم في افغانستان.
واضاف المتحدث ان الخسائر المدنية quot;هي احتمال قائم حين نقوم بتحرك ضد متمردينquot; قائلا quot;نحن هنا لحماية السكان المدنيين وناخذ هذا الامر على محمل الجد. واخر ما نريده هو سقوط مدنيين ابرياء جرحى او قتلىquot;.
وفي فرح عاصمة الولاية تجمع مئات المتظاهرين الخميس احتجاجا على سقوط مدنيين قتلى ورددوا هتافات quot;الموت لاميركاquot; وطالبوا برحيل القوات الاميركية عن البلاد كما افاد شهود.