واشنطن:طالب الرئيس الافغاني حميد كرزاي في مقابلة مع شبكة سي.ان.ان الجمعة، بوقف الغارات الجوية الاميركية في بلاده، واصفا اياها بأنها quot;غير مقبولةquot; بعد مقتل عشرات المدنيين، وحمل الجيش الاميركي المسؤولية.

وفي مقابلة مع شبكة سي.ان.ان الاميركية، اعتبر كرزاي الذي استقبله الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء في البيت الابيض، ان quot;الغارات الجوية غير مقبولةquot;.

واضاف quot;نعتقد ان الغارات الجوية ليست وسيلة فعالة لمكافحة الارهاب، وهي تتسبب بوقوع ضحايا مدنية ولا تفيد بشيء الولايات المتحدة او افغانستانquot;.

واكد الرئيس الافغاني ان عشرات المدنيين الذين قتلوا الاثنين في غرب افغانستان، هم quot;بالتأكيدquot; ضحايا الغارات الجوية الاميركية وليس ضحايا عناصر طالبان.

وقد عمت تظاهرات الاحتجاج كافة انحاء افغانستان.

وقال كرزاي quot;اكدت لي حكومتي هذا الصباح وقوع اكثر من 100 قتيل، اي مقتل حوالى 125 الى 130 مدنيا. وضحايا القصف هم اطفال ونساء ورجالquot;.

وتفوق هذه الحصيلة بكثير الحصيلة التي وزعهتا وزارة الدفاع الاميركية وتحدثت فيها صباح الجمعة عن 50 قتيلا على ابعد تقدير، ولم تشر الى الضحايا المدنية.

وسيكشف تحقيق مشترك افغاني-اميركي السبت عن اسباب هذه المأساة. ويؤكد مسؤولون اميركيون ان عناصر حركة طالبان القوا قنابل يدوية على مدنيين للقول انهم ضحايا عمليات القصف الاميركية.

وذكر كرزاي ان اوباما كان quot;لائقا جداquot;، وقدم اعتذارا عن مقتل مدنيين، لكنه حذر من ان صبر الافغان ينفد.

وقال ان quot;الافغان كانوا متساهلين جدا حيال هذه الحوادث لانهم يريدون مستقبلا افضل ويريدون التخلص من الارهاب بالاتفاق مع اميركاquot;. واضاف quot;لكن كلما تكررت هذه الحوادث، لا يفهم الافغان لماذا تقعquot;.