القاهرة بصدد إحالة المتهمين في القضية على محكمة عسكرية
دوائر أمنية مصرية تربط بين خلية حزب الله وتفجيري الكنيسة

تفجير سيارة أمام كنيسة في القاهرة يثير تساؤلات حول مغزاه
نبيل شرف الدين من القاهرة: ربطت مصادر أمنية مصرية بين خلية quot; حزب الله quot; التي ألقت السلطات المصرية القبض على عشرات من عناصرها أخيرًا، والتفجيرين اللذين وقعا أمام كنيسة السيدة العذراء بحي الزيتون شرق القاهرة، ليلة الأحد الماضي، كما لم يستبعد خبراء أمنيون تحدثت معهم ( إيلاف ) وجود صلات ما لأعضاء خلية quot;حزب اللهquot; الهاربين، وحادث التفجيرين اللذين وقعا أمام الكنيسة .

وأشار مصدر مقرب من التحقيقات التي تجريها نيابة أمن الدولة العليا في مصر، إلى أن خبراء المعمل الجنائي الذين قدموا تقريرهم إلى النيابة، أكدوا أن الطريقة التي تم تنفيذ حادث الحسين قبل نحو شهرين، هي نفسها الطريقة التي استخدمت في التفجيرين اللذين وقعا أمام الكنيسة، الأمر الذي ينطوي على دلالات يمكن أن تشكل تحولاً كبيرًا في مسار قضية خلية quot;حزب اللهquot; لو ثبت وجود تلك العلاقة بين عناصرها وتفجيري الكنيسة القبطية .

وكانت منطقة الزيتون شرق القاهرة قدشهدت انفجارين أمام كنيسة العذراء، أولهما التاسعة مساء عندما انفجرت سيارة خاصة كانت تقف أمام بوابة الكنيسة أثناء وجود حفل زفاف ولم يسفر الحادث عن أي إصابات، وفي الواحدة والنصف بعد منتصف الليل عثر خبراء المفرقعات على عبوة أخرى أسفل سيارة وقاموا بإبطال مفعولها .

وأشارت المصادر الأمنية إلى أن عدم ضبط بقية المتهمين الـ49 في خلية quot;حزب اللهquot; وراء وجود الشكوك بإمكانية ضلوعها في تفجيري الكنيسة، خاصة وأن جهود أجهزة الأمن في الكشف عن بقية المتهمين لم تتوقف، وإن بدت صعبة نتيجة لتعدد الأسماء الحركية للمتهمين الهاربين التي كانوا يستخدمونها في ما بينهم .

تفاصيل التحقيقات

على صعيد آخر أكدت مصادر قضائية مصرية أن نيابة أمن الدولة العليا تعكف حاليًا على إعداد تقريرها النهائي بنتائج التحقيقات الخاصة بما اصطلح على تسميته إعلاميًا بقضية خلية quot;حزب اللهquot;، استعدادًا لرفعه إلى النائب العام، ومن المقرر صدور قرار إحالة المتهمين لمحاكمة عاجلة خلال أيام .

أما على صعيد التحقيقات في قضية quot;خلية حزب اللهquot; فقد أعرب محامو المتهمين عن قلقهم إزاء احتمال إحالة موكليهم على محكمة عسكرية يرجح أن تحكم عليهم بعقوبات مشددة، وتحتجز مصر 25 شخصًا يحملون الجنسيات المصرية والفلسطينية والسودانية واللبنانية تربطهم صلات بحزب الله اللبناني وتقول إنهم كانوا يعتزمون زعزعة الاستقرار في البلاد، ويمثل المحامي عبد المنعم عبد المقصود الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين ستة منهم .

ورأى المحامي عبد المقصود أن quot;المشكلة تتمثل الآن في من سيحاكم هؤلاء المتهمين، فما أخشاه ويبدو أن مخاوفنا ستكون في محلها بأن يحال هؤلاء الأشخاص على القضاء عسكري أو القضاء الاستثنائيquot;، وأضاف قائلاً quot;إن الحكم الذي سيصدر من محكمة عسكرية أو محكمة طوارئ سيعتمد على المناخ السياسي القائم وقتذاكquot;، على حد تعبيره .

ومضى محامي المتهمين قائلاً إن من بين العوامل التي يمكن أن تؤثر في مثل هذه الخطوة علاقات مصر المتصدعة مع quot;حزب اللهquot; اللبناني، وكذلك مع إيران الداعم الرئيسي للحزب والتي لا تربطها علاقات دبلوماسية كاملة بالقاهرة .

على صعيد متصل أكدت مصادر قضائية أن الاتهامات المنسوبة إلى المتهمين تصل عقوبتها إلى السجن المؤبد، خاصة أنه يأتي في مقدمة هذه الاتهامات التخابر مع من يعملون لصالح جهة أجنبية ''حزب الله اللبناني'' بهدف القيام بأعمال إرهابية داخل الأراضي المصرية، والانضمام لجماعة غير مشروعة كان الإرهاب من وسائل تحقيق أهدافها، وحيازة مفرقعات والتزوير في أوراق رسمية .

من جانبه قال مفيد شهاب وزير الدولة المصري للشؤون القانونية والنيابية إن قانون العقوبات يكفي لمحاكمة المتهمين في خلية quot;حزب اللهquot; وأن الأحداث الأخيرة لن تسرع من عرض قانون مكافحة الإرهاب على مجلس الشعب، وأشار شهاب إلى عدم تحديد موعد لعرض مشروع القانون على البرلمان .

واعترف بعض المتهمين في قضية خلية quot;حزب اللهquot; خلال التحقيقات التي أجريت معهم بتلقيهم لتدريبات عسكرية على يد عناصر حزب الله في لبنان والتي شملت كذلك فلسطينيين من المقيمين بالمخيمات الفلسطينية في لبنان، كما اعترف بعض المتهمين بدخولهم إلى مصر بجوازات سفر مزورة وبأنهم سافروا إلى السودان بحثًا عن مهربين سودانيين وأفارقة لمساعدتهم في تهريب بعض كوادرهم وأسلحة وذخائر إلى قطاع غزة بالتنسيق مع شخصيات متنفذة في حركة quot;حماسquot; التي تسيطر على القطاع .