القاهرة: قررت مصر الرد على الاجراءات القنصلية لبعض الدول الاوروبية وذلك برفضها دخول دبلوماسيين الى اراضيها دون حصولهم المسبق على تاشيرات دخول، بحسب ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الخميس.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية حسام زكي قوله quot;ان منع ثلاثة دبلوماسيين أوروبيين من دخول مصر امس ليس الحالة الأولى من نوعهاquot;، مضيفا quot;ان اجراء منع دخول الدبلوماسيين الاوروبيين مصر بدون تأشيرة مسبقة مطبق منذ عدة ايامquot;.

وقال زكي في تصريحات صحافية الخميس quot;ان مبدأ المعاملة بالمثل بالنسبة لدخول الدبلوماسيين الأوروبيين تم تطبيقه منذ عدة ايام في ضوء ان الدبلوماسيين المصريين من حملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والجوازات الخاصة وجوازات المهمة، لا يستثنون من اجراءات تأشيرة دخول دول منطقة شنغنquot; الاوروبية.

واوضح المتحدث quot;انه اذا كانت هناك دول تريد ان توقع مع مصر مذكرات تفاهم للاعفاء المتبادل لهذه الجوازات، فان هذا سيكون محل ترحيبquot;. وذكر مصدر في مطار القاهرة ان ثلاثة دبلوماسيين احدهم الماني والثاني بريطاني والثالث هولندي يعملون في الشرق الاوسط منعوا الاربعاء من دخول مطار القاهرة. واضاف هذا المصدر ان هذا القرار quot;لا يشمل الا الدبلوماسيين. ويمكن لمواطني هذه الدول الثلاث الحصول على تاشيرة لدى وصولهم الى المطارquot;.