أجندة أوباما السياسية مع دمشق والقاهرة
مبادرة صلح مع سوريا ووعد لمصر بالحفاظ على المساعدات العسكرية والمدنية

الانتخابات الامريكية
محمد حميدة من القاهرة: ارسل الرئيس الاميركى المنتخب باراك اوباما كبير مستشاريه فى السياسة الخارجية الى مصر وسوريا لنقل الاجندة السياسية للادارة المقبلة فى منطقة الشرق الاوسط . ووفقا لصحيفة quot; ميدل ايست نيوزلاين quot; نقل quot; روبرت مالىquot; وعد أوباما بأن الولايات المتحدة سوف تسعى إلى تعزيز العلاقات مع القاهرة وتسوية الخلافات مع دمشق.

ونقلت الصحيفة عن مساعدون للمستشار الاميركى انه اجتمع مع كل من الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس السوري بشار الاسد quot;لشرح اجندة اوباما لمنطقة الشرق الأوسط.quot; وكانت فحوى الرسالة أن الإدارة quot;سوف تأخذ في الاعتبار المصالح السورية والمصرية بالاضافة الى خطة اوباما لإطلاق مبادرة دبلوماسية اميركية مع سوريا quot;.

U.S. President-elect Barack Obama answers a journalist's ...
واضاف المساعدون ايضا ان اوباما قال للرئيس مبارك ان الولايات المتحدة سوف تحافظ على المساعدات العسكرية والمدنية وبيع طائرات quot; اف 16quot; المتقدمة الى القاهرة مع ان مصر لم تطلب هذه النوعية من الطائرات منذ ما يقرب من عشر سنوات.

وكان روبرت مالي مستشار الرئيس الاميركي بيل كلينتون ولعب دورا نشطا في قمة كامب ديفيد مع ايهود باراك وياسر عرفات. وفي وقت لاحق نشر مقالا القى فيه ببعض اللوم عن فشل هذه المحادثات على اسرائيل.

وفي أيار / مايو 2008 ، قال مالى في احد المقابلات انه كان على اتصال منتظم مع حركة حماس ، كجزء من عمله لحل الصراعات فى المجموعة الدولية لمعالجة الازمات. وهذا أثار غضب وقلق في الأوساط المؤيدة لاسرائيل ، ودفع المتحدث باسم أوباما إلى أن يقول quot;روبرت مالي ، شأنه في ذلك شأن مئات من الخبراء الآخرين ، قدم المشورة غير الرسمية لهذه المجموعة في الماضي. ولم يكن له أي دور رسمي في المجموعة و لن يلعب أي دور في المستقبل quot;.

ويذكر ان أحد رعاة المجموعة الدولية لمعالجة الازمات المليارديرquot; جورج سوروسquot; ، الذي يتولى مجلس إدارتها ولجنتها التنفيذية ومن ضمن أعضاء مجلس الادارة زبيغنيو بريجنسكي مستشار الأمن القومي للرئيس جيمي كارتر ، والجنرال السابق ويسلي كلارك ، الذي وصف دعم الولايات المتحدة لاسرائيل خلال حرب لبنان الثانية quot;بالخطأ الفادحquot; .