صنعاء: تلقى الرئيس اليمني على عبد الله صالح اليوم الأحد اتصالا هاتفيا من نظيره المصري حسني مبارك يتعلق بدعم مصر للوحدة اليمنية اثر احتجاجات وقعت في محافظات جنوب اليمن على مدى الأسبوعين الماضيين ونادت بانفصال الجنوب عن الشمال.
وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) بأن صالح quot;تلقى تأكيدات من أخيه مبارك بالوقوف مع وحدة اليمن واستقراره ودعم مسيرة تنميتهquot;.
وتطرق الاتصال بين الرئيسين اليمني والمصري quot;بحث آخر التطورات في الساحتين العربية والدولية وخاصة الأوضاع في فلسطينquot;.
وكانت مصر أكدت على لسان حسام زكي المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية الأربعاء الماضي quot;على أهمية الوقوف أمام أية محاولات للتدخل من جانب أطراف خارجية في الشأن اليمني بما يزعزع الأمن والاستقرار الداخليquot;.
وشددت على ضرورة quot;تكاتف أبناء الشعب اليمني في هذه المرحلة الهامة من أجل الحفاظ علي مكتسبات الوحدة والمضي قدماً في مسيرة التنمية والعمل المشتركquot;.
وتوحي التأكيدات التي تلقها صالح من وجهة نظر المراقبين من قبل عدد من الروساء على مدى الأسبوع الماضي أن الخارج يدعم وحدة اليمن اثر دعوات الانفصال التي نادت بها جماعات مسلحة فى بعض المحافظات الجنوبية من البلاد .
وتشهد بعض المحافظات الجنوبية موجة احتجاجات يومية بدأت فى مارس/آذار بالمطالبة بإصلاح أوضاع المتضررين من حرب عام 1994 التي اندلعت بين صانعي الوحدة اليمنية والتي خسرها القادة الجنوبيون.