صحيفة: سجل مصر ضعيف فى معالجة الأزمات الصحية ولن تنتهي من خطة الذبح قبل عام
قرار مصر بذبح جميع الخنازير يعكس ثغرات صحية ويغذي توترات طائفية

محمد حميدة من القاهرة: قالت صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; الأميركية ان قرار الحكومة المصرية بالتخلص من جميع الخنازير يسلط الضوء على ثغرات السياسة الصحية المصرية . وأضافت الصحيفة فى تقرير لها تحت عنوان quot;المربون المسيحيون يحتجون على الذبح quot; ان قرار ذبح جميع الخنازير فى بلد اغلبية سكانه من المسلمين يتفق مع معتقد ثقافي شائع بأن الخنازير ومربوها quot;آفة quot; يعانى منها المجتمع , مشيرة الى ان إعلان القرار جاء فى إعقاب مؤتمر صحي عقده علماء مسلمون خارج القاهرة , وصفوا انتشار الفيروس فى الغرب بأن quot; انتقام سماوي ضد عالم غير المؤمنينquot; .

وقد واصلت مصر اليوم خطة ذبح كل الخنازير وسط تزايد المخاوف من ان يتسبب الحيوان فى وباء قاتل. ويستهدف المسئوولون حوالي 300 ألف رأس منتشرة فى مناطق متفرقة بعموم البلاد ، على الرغم من الرأي العلمي الدولي لم يثبت أن المرض ينتقل من الخنازير الى البشر.

ويأتي هذا التدبير من جانب الحكومة الى الخوف من تمحور فيروس أنفلونزا الطيور الشائع فى البلاد عن طريق الخنازير التي تعتبر quot;وعاء خلطquot; . وبرر الدكتور فتوح شكل رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بهيئة الطب البيطري لجوء الحكومة الى هذا القرار الى quot;ضعف الإمكانات للسيطرة على جميع الخنازير وقائيا quot;, معتبرا القرار quot; ما هو الا إجراء سريع مؤقت لتفادى كارثة صحية quot;, واشار الى ان الحكومة ستسمح مرة اخرى بإعادة تربية الخنازير لكن على أسس صحية سليمة كما يحدث بالغرب quot;.

وترى الصحيفة القرار quot;غير منطقياquot; , لما ان مصر لا يوجد فيها إصابات بالفيروس القاتل , وشككت فى الامكانيات الصحية فى البلاد قائلة ان quot; مصر لديها سجل ضعيف فى معالجة الأزمات الصحية quot;, وقد تستغرق عملية ذبح الخنازير اكثر من سنة بسبب عدم توفر المسالخ المتعاملة مع لحم الخنزير.

وأضافت انquot; رد فعل مصر تجاه ازمة نفلونزا الطيور القى بظلاله على دول عربية أخرى حيث اجتمع مسؤولو الصحة فى دول الخليج العربي في قطر الأسبوع الماضي لمناقشة أنفلونزا الطيور. واتفقوا على تكثيف مراقبة المسافرين في المطارات ، ولكن لم تعلن خطوات احترازية مثل زيادة مخزون الأدوية المضادة للفيروساتquot;.

ونقلت الصحيفة على لسان رجل اعمال قبطى يدير شركة استشارات فى القاهرة يدعىquot; كريم جوهر قوله quot;هناك حالة من سوء الفهم ، يغذيها الدين بأن الخنازير هي السبب ، لكن الناس فى حاجة ان تدرك انهم إذا اصبوا بالمرض ، تكون الحكومات هى المسئولة ، وليس الحيوانات quot;.

وألقت الصحيفة باللوم على وسائل الإعلام المصرية بما شنته على حد وصفها بحرب إعلامية ضد الخنازير والقول بأن مصر ليست بعيدة عن الفيروس بسبب مزارع الخنازير , ووصلت التحذيرات الى حد رسم الصحف خرائط بمواقع حظائر الخنازير وتحذير المواطنين من الاقتراب منها . وقالت ان ذلك غزى من حالة التوتر بين الأغلبية المسلمة والأقلية القبطية ، والتي تشكل حوالي 10 ٪ من السكان البالغ عددهم 80 مليون نسمة. حيث يعتبر قطاع تربية الخنازير واحدا من القطاعات القليلة التى يديرها حصرا الأقباط .

وقد وقعت اشتباكات عنيفة بين مئات من المسيحيين فى الشوارع عندما تحركت الشرطة لبدء إعدام الخنازير في اثنين من أحياء القاهرة ، وقامت قوات الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي على حشود من المتظاهرين ، وأصيب خمسة من رجال الشرطة بجروح من جراء الحجارة التي ألقيت عليهم من قبل المربين الخنازير .