أنقرة: أكد الرئيس التركى عبدالله غول أن سوريا هي المفتاح الرئيسي لمجمل قضايا المنطقة، معتبرا أنه لا يمكن لأحد أن يتجاهل دورها. وقال غول في مقابلة مع وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) في انقرة ان quot;على الولايات المتحدة والدول العربية ان تدرك اهمية موقف سوريا ودورها في المنطقة والتعامل مع هذه الحقائقquot;. واشار الى quot;اقتناع الكثيرين فى الغرب بان سوريا هي المفتاح الرئيسي لمجمل قضايا المنطقة ولا يمكن لأحد ان يتجاهل دورها المهم فيهاquot;، داعيا الى quot;التجاوب مع نهج سوريا تجاه مشكلات المنطقة وتعزيز الحوار معهاquot;.

وتطرق غول الى العلاقات بين البلدين، فأوضح انها quot;ليست مثالية بالمفهوم الثنائي فقط بل هي مهمة ايضا اقليميا، حيث هناك تنسيق وتعاون وتضامن في ما يتعلق بمجمل القضايا التي تهم الدولتين والمنطقةquot;. واضاف ان quot;للعلاقات التركية السورية انعكاسا مهما على الوضع فى العراق الذي تعرض للاحتلال ثم للحرب، والعراق يهم سورية وتركيا اكثر من اي دولة اخرىquot;.

وردا على سؤال حول رؤية تركيا لمستقبل عملية السلام في المنطقة، قال غول ان quot;العدوان الاسرائيلي اللاانساني على غزة نسف كل ما حققناه من خلال الوساطة التركية في محادثات سلام غير مباشرة بين سورية واسرائيلquot;. واضاف quot;الآن يوجد في اسرائيل حكومة جديدة، والجميع ينتظر منها ان تعلن مواقفها الصريحة في ما يخص السلامquot;.

وشدد الرئيس التركي على quot;ضرورة ان يغير المسؤولون الاسرائيليون مواقفهم السابقة ويتخذوا مواقف ايجابية وجدية في موضوع السلامquot;، مضيفا ان بلاده quot;ستنتظر لترى ما ستفعله اسرائيل في موضوع السلام وسنبني خطواتنا بعد ذلكquot;.

الى ذلك، اعرب غول عن تفاؤله quot;ازاء سياسات اميركا الجديدة في ظل ادارة اوباماquot; الذي يبدي انفتاحا على العالم الاسلامي، مشيرا الى ان quot;على الدول العربية ان تتحمل مسؤولياتها وتوحد موقفها قبل ان تنتظر او تطلب اي شىء من الولايات المتحدةquot;. واضاف quot;عليهم ان يعملوا من اجل المصالح المشتركة لدولهم والامة العربية، فلماذا ينتظرون كل شيء من الولايات المتحدة ولماذا لا يفرضون على الاميركيين والاوروبيين وجهة نظر عربية موحدةquot;.