البحر الميت, الأردن: قال ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة اليوم الجمعة إن بلاده تتطلع إلى علاقات مع إيران قائمة على المصلحة المشتركة.
وقال الشيخ سلمان في تصريح ليونايتد برس إنترناشونال على هامش مشاركته في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد على الشاطىء الشرقي للبحر الميت بالأردن اليوم، quot;نطمح لعلاقات ممتازة مع إيران ولكن أفق هذه العلاقة غير معروفquot;.
ولفت الى وجود أجواء جديدة في المنطقة والعالم، quot;كما أن إيران تنتظر انتخابات رئاسية جديدة الشهر المقبل(يونيو)quot;.
وكانت العلاقات بين البحرين وايران شهدت توترا في فبراير/شباط الماضي، اثر تصريحات لعضو مجمّع تشخيص مصلحة النظام في إيران ورئيس مجلس الشورى السابق والمفتش الخاص في مكتب المرشد العام الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران علي أكبر ناطق نوري قال فيها إن البحرين كانت من المحافظات الإيرانية الـ14 ولها ممثل في برلمانها.
ونقل وزير الداخلية الإيراني صادق محصولي رسالة من الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد الى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أكد فيها متانة العلاقات بين البلدين وحرص بلاده على سيادة المملكة.
وكان سفير إيران في البحرين حسين أمير عبد الليهان زار وزير خارجية البحرين الشيخ خالد في المنامة وسلّمه رسالة من وزير خارجية إيران منوشهر متكي تتضمّن تأكيدات على التزام الحكومة الإيرانية بسيادة واستقلال البحرين.
وأجرى الشيخ خالد اتصالاً هاتفياً بمتكي في اليوم نفسه أكد فيه عزم المنامة على توثيق العلاقات مع طهران في كافة المجالات.