الخرطوم:اتهم السودان يوم الجمعة جارته تشاد بشن غارتي قصف جوي على اراضيه ووصف الهجمات بأنها quot;عمل من اعمال الحربquot;. وقال علي يوسف احمد رئيس المراسم بوزارة الخارجية السودانية ان القصف اسفر عن وقوع خسائر بشرية.

واضاف ان quot;هذا عمل من اعمال الحربquot; من تشاد. وقال ان القيادة السودانية والجيش السوداني يقيمان الوضع. واضاف ان السودان له حق الدفاع عن اراضيه.

ويأتي الاتهام بعد اسبوع من قول تشاد ان السودان دفع قوات للمتمردين التشاديين الى شن هجوم عبر الحدود مما اثار المخاوف من انهيار اتفاق سلام ابرم حديثا. ويتبادل البلدان الاتهامات من وقت لاخر بدعم متمردين مناهضين لحكومة البلد الاخر.

وقال علي يوسف في وقت سابق ان ثلاث طائرات عبرت الحدود الى منطقة تقع جنوبي الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور والتي تقع على مسافة 60 كيلومترا داخل اراضي السودان. وقالان ذلك حدث الساعة العاشرة والنصف صباحا والساعة الواحدة والنصف بعد الظهر. واضاف ان ذلك يمثل انتهاكا لسلامة اراضي السودان الذي يدرس quot;كل الخياراتquot;.

وقال احمد ان وزارة الخارجية السودانية استدعت سفير تشاد للمطالبة بتفسير عن الطلعتين الجويتين واخطرت سفراء الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الامن في الخرطوم بالواقعتين. ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من حكومة تشاد.

واتهمت تشاد السودان بدعم هجوم للمتمردين على اراضيها الاسبوع الماضي بعد ايام من توقيع البلدين لاتفاق في الدوحة وافقا خلاله على تطبيع العلاقات ورفض اي دعم لجماعات متمردة مناهضة لحكومة البلد الاخر.

وقالت تشاد انها اوقفت تقدم المتمردين بعد اشتباكات اسفرت عن مقتل 125 متمردا. واستأنفت تشاد والسودان العلاقات الدبلوماسية في نوفمبر تشرين الثاني بعد قطعها في مايو ايار 2008.

وكانت الخرطوم اتهمت الرئيس التشادي ادريس ديبي بالضلوع في هجوم شنه متمردون من دارفور على العاصمة السودانية في 11 مايو ايار 2008.