موسكو، أنقرة: دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الإتحاد الأوروبي إلى تحديد الموقف من إنتساب تركيا إلى عضويته. وقال أردوغان في تصريحات نشرتها وسائل الإعلام التركية يوم السبت في إشارة إلى ما أعلنه الرئيس الفرنسي ساركوزي والمستشارة الألمانية ميركل أخيرا من أنهما يعارضان انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، إنه إذا لم يكن الأوروبيون يريدون قبول العضوية التركية فعليهم أن يصارحوا بهذا.

وطرح اردوغان تساؤلا يتهم الأوروبيين بطريقة مبطنة بمعاداة المسلمين حيث قال: ألا تقبلون تركيا لأن غالبية المواطنين الأتراك مسلمون؟ ونشرت وسائل الإعلام التركية تصريحات رئيس الوزراء هذه قبل سفر اردوغان إلى منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود للقاء نظيره الروسي بوتين.

وقال مسؤول في مكتب رئيس الحكومة الروسية إن اللقاء سيتناول العلاقات الاقتصادية بين روسيا وتركيا ومستقبل الوضع الأمني في أوروبا والوضع في جنوب القوقاز وفي الشرق الأوسط. وأشار المسؤول إلى أن العلاقات الروسية التركية ارتقت إلى مستوى الشراكة المتطورة في جملة مجالات.

وحاليا تحتل روسيا المرتبة الأولى بين شركاء تركيا التجاريين فيما أصبحت تركيا في عداد شركاء روسيا التجاريين الرئيسيين الخمسة. وبلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا وتركيا 33.8 مليار دولار في عام 2008.