الجزائر: حكم على مواطن مالي بالسجن سبع سنوات السبت من قبل المحكمة الجنائية في العاصمة الجزائرية بتهمة quot;الاستيراد والاتجار ونقل الكوكايينquot;، كما ذكرت وكالة الانباء الجزائرية. واضافت الوكالة ان كايتا فانتا مادي قد اعتقل في 31 ايار/مايو 2008 في مطار الجزائر الدولي وفي حوزته 29 كبسولة تحتوي على اكثر من 766 غراما من الكوكايين كان جزء منها في بطنه.

وكان الموقوف قال للشرطة انه جاء من باماكو الى مالي حيث تسلم الكوكايين لتسويقه في برشلونة، واوضح ان الجزائر لم تكن سوى بلد مرور. وخلال المحاكمة، غير المتهم افادته. وقال انه ظن ان ما ينقله كان دواء تقليديا وليس مخدرا، كما اوضحت الوكالة.

وتستخدم الجزائر بلدا لمرور المخدرات الى اوروبا. والكوكايين الذي ينتج عموما في اميركا اللاتينية يعبر بلدان غرب افريقيا ثم ينتقل عبر الجزائر الى شمال افريقيا. والقنب الذي ينتج القسم الاكبر منه في المغرب المجاور، يسلك الطريق نفسها الى اوروبا. واعتبر مسؤول جزائري كبير في مكافحة المخدرات قبل عشرة ايام ان الجزائر quot;فضاء كبير تستهدفه شبكات الاتجار بالمخدرات لاسباب متنوعةquot;. واعرب ايضا عن الاسف لتحول بلاده نفسها في السنوات الاخيرة quot;مستهلكاquot; للمخدرات.