أنقرة : قال مسؤول عسكري تركي اليوم الأحد ان عدم التوصل إلى حلول للمشاكل التقنية التي تواجهها طائرات التجسس الإسرائيلية من دون طيار quot;هيرونquot; التي اشترتها بلاده ، بات يحرج القوات الجوية ويهدد بإلغاء الصفقة مع تل أبيب.
ونقل موقع صحيفة quot;توداي زمان quot; عن مسؤول تركي قوله ان وزارة الدفاع المحبطة من التأخير في تسلم بقية الطائرات ومن الصعوبات التي لا تنتهي التي تواجهها هذه الطائرة دفعت بها إلى الاتصال بمنتجين منافسين لطائرة هيرون ،على أمل ان تحصل القوات الجوية على نماذج يمكن الاعتماد عليها وباستطاعتها تنفيذ مهمات المراقبة فوق المناطق الوعرة وبشكل خاص المناطق الجبلية في جنوب شرق تركيا،حيث ينشط عناصر حزب العمال الكردستاني.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الصناعات الجوية الإسرائيلية قوله ان تل أبيب ترفض الاتهامات بوجود مشاكل تقنية في طائرات هيرون التي سلمت إلى تركيا ،وتعهد بمعالجة أي مشاكل تواجهها الطائرة خلال الاختبارات.
وكانت تركيا قد وقعت في العام 2005 عقدا مع الصناعات الجوية الإسرائيلية للحصول على عشر طائرات تجسس من دون طيار من طراز هيرون بتكلفة 183 مليون الدولار.
وبعد تأخير تسلمت تركيا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي طائرتين من الطائرات العشر،وبدأت القوات الجوية إجراء اختبارات عليها للتأكد من أنها تتطابق مع المواصفات المذكورة في العقد.
وقال وزير الدفاع فيسدي غونول ان سلاح الجو سيتسلم بقية الطائرات قبل يونيو/حزيران المقبل.
وأشارت تقارير في الصحافة التركية والإسرائيلية إلى ان تسليم الطائرات قد يتأخر أو يلغى بسبب توتر العلاقات بين أنقرة وتل أبيب بعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
وبسبب تأخير تسليم بقية الطائرات اشترت تركيا ثلاث طائرات مراقبة من دون طيار من طراز ايروستار من الصناعات الجوية الإسرائيلية ،كما استأجرت في أكتوبر/تشرين الأول 2007 ثلاث طائرات هيرون من إسرائيل بمبلغ 10 ملايين دولار ،وذلك كحل مؤقت إلى حين إكمال تسليم بقية الطائرات.
وفي وقت لاحق اشترت طائرة للبحث التكتيكي لتحل محل طائرة هيرون تحطمت في يوليو/تموز 2007 فوق جنوب شرق البلاد.
ولم توافق القوات الجوية التركية بعد على الطائرتين اللتين تم تسلمهما العام الماضي بسبب عدم تطابقهما مع المواصفات الواردة في العقد.
وقال المسؤول العسكري التركي انه إذا لم يتم حل المشكلات المذكورة فان العقد معرض للإلغاء.
لكن رئيس لجنة الدفاع البرلمانية نور الدين أكمان قال للصحيفة انه لم يتسلم أي طلبات بعد حول إلغاء العقد.
وكانت تقارير تركية تحدث عن عيوب خطيرة في طائرات quot;هيرونquot;،من بينها أن الطائرة لا يمكنها تحقيق الارتفاع المطلوب في التحليق، وهو 30 ألف قدم، ولا تتمكن من التحليق على ارتفاع أكثر من 24 ألف قدم، فضلاً عن أن الصور التي تلتقطها الطائرات من هذا الطراز غير واضحة أيضا .