إسلام آباد: سيطرت السلطات الأمنية الباكستانية اليوم الثلاثاء على مدينة تهسيل مايدن في مقاطعة دير السفلى ومدينة ماتا في مقاطعة سوات. وأفادت محطة quot;جيوquot; التلفزيونية الباكستانية نقلاً عن المزكز الإعلامي في دير ان مقاتلي طالبان خرجوا من تهسيل مايدن وباتت المنطقة الآن تحت سيطرة القوات الأمنية، فيما طلب من النازحين العودة إلى منازلهم.

ونقلت المحطة عن مصادر لم تحددها ان القوات الأمنية دكت مخابئ مقاتلي طالبان في منطقة تهسيل مايدن الجبلية ليل أمس الاثنين ولم ترد أي إفادات عن خسارة في الأرواح.
وفي الوقت عينه، استمرت العمليات الأمنية ضد المقاتلين في تهسيل ماتا وكابال في مقاطعة سوات، وتمكنت القوات الأمنية من إحكام السيطرة على مدينة ماتا.

واستمر حظر التجول مفروضاً على مقاطعة سوات ما خلق حالة من نقص المواد الغذائية وغيرها من المواد الضرورية في المنطقة. قتل اليوم الاثنين 15 مقاتلاً جديداً من حركة طالبان وذلك في إطار العملية التي تنفذها القوات الأمنية الباكستانية في مدينة ماتا. يشار إلى ان ان القوات الأمنية الباكستانية سيطرت أمس الاثنين على 50% من ماتا ونصبت حواجز تفتيش عند التقاطعات الرئيسية.

وكان القائد العام للقوات الباكستانية اللواء جنرال سجاد غاني أعلن الأحد ان الجيش سيحكم سيطرته على مدينة ماتا بالكامل بحلول اليوم الاثنين. وأوضح غاني في مؤتمر صحافي أن القوى الأمنية دخلت الى مدينة ماتا من ثلاث جهات من دون الحاجة الى استخدام الأسلحة الثقيلة أرضاً وجواً. وأشار إلى ان الهدف من الهجمات البرية الحفاظ على عنصر المفاجأة وتجنب الخسائر المدنية.

وكانت مصادر أمنية باكستانية أعلنت الأحد بدء مرحلة جديدة من العملية العسكرية التي يشنها الجيش والشرطة ضد المسلحين في وادي سوات بدخولهم مدينة ماتا والسيطرة على المراكز الاستراتيجية فيها. وطلبت القوى الأمنية الباكستانية الى السكان إخلاء المدينة والتوجه الى المناطق الأكثر أمناً قبل ظهر الاحد بالتوقيت المحلي، فغادر القسم الأكبر من الاهالي.

وأعلن الجيش الباكستاني السبت الماضي انه قتل 47 عنصراً من حركة طالبان في الساعات الـ24 الماضية في ثلاث مناطق شمال غرب البلاد. وقال الناطق باسم الجيش الباكستاني آثار عباس ان العملية العسكرية تتواصل في مناطق وادي سوات وشانغلا وبونر، مشيراً الى أنه لم يلجأ الى اي مساعدة أجنبية لتنفيذ العملية ضد مقاتلي طالبان. وواصل السكان في المناطق المستهدفة عمليات النزوح الجماعي. وكانت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين أعلنت يوم الجمعة الماضي ان عدد النازحين في باكستان ناهز المليون شخص.