روما: جدد البابا بنديكتوس السادس عشر اليوم الأربعاء الدعوة الى تذكر المحرقة اليهودية وعدم نسيانها. وذكرت وكالة أنباء quot;اكيquot; ان البابا قال مستذكرا زيارته لمتحف ياد فاشيم لضحايا المحرقة اليهودية في القدس أثناء جولته الشرق أوسطية الأخيرة quot;يجب عدم نسيان مأساة المحرقة الرهيبة أبدا، بل على العكس علينا أن نحمل في ذاكرتنا دائما شعار احترام قدسية الحياة الإنسانية والتي تمتلك قيمة لا تحدquot;. وأضاف البابا أثناء لقاء الأربعاء المفتوح في ساحة الفاتيكانquot;في تلك الأرض المباركة من الله (الأراضي المقدسة)، يبدو أحيانا الخروج من دوامة العنف مستحيلاquot;.

لكنه أضاف quot;لا شيء مستحيل أمام الله وأمام من يؤمن به .. لذا فان الإيمان بالإله الواحد الحق والرحيم والذي يعد الكنز الأثمن لتلك الشعوب، عليه أن يتمكن من إطلاق كل طاقته المتجسدة في الاحترام والمصالحة والتعاونquot;. وقال أن quot;القدس ملتقى طرق الديانات السماوية الثلاث، وأن اسمها نفسه (مدينة السلام) يعبر عن المخطط الإلهي المعد للبشرية؛ وهو تكون عائلة كبيرة منهاquot;.

ودعا البابا quot;كل المؤمنين إلى ترك الأحكام المسبقة والرغبة بالسيطرة، وتطبيق وصية الله الأساس وهي: أن تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل عقلك ومن كل فكرك، وأن تحب قريبك كنفسكquot;. وختم بالقول quot;هذا ما دعي اليهود والمسيحيين والمسلمين إلى الشهادة له، ليكرموا بالأعمال الله الذي يصلون إليه بشفاههمquot;.