مستشار نتنياهو: حل الدولتين للشعبين صبياني وغبي
بن غوريون (إسرائيل):اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء انه ابلغ الرئيس الاميركي باراك اوباما استعداده لان يبدأ quot;فوراquot; مفاوضات سلام مع الفلسطينيين وسوريا.

وقال نتانياهو للصحافيين لدى عودته من واشنطن quot;لقد قلت انني مستعد لان ابدأ فورا مفاوضات سلام مع الفلسطينيين وسورياquot;.

غير انه جدد التأكيد على ان اي تسوية سلمية quot;يجب ان تلبي الحاجات الامنية لاسرائيلquot;.

وعلقت المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل وسوريا في كانون الاول/ديسمبر اثر الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة. وتطالب دمشق الدولة العبرية بالانسحاب من هضبة الجولان الى خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967، تاريخ الاحتلال الاسرائيلي للهضبة، وهو ما ترفضه اسرائيل.

واعتبر نتانياهو انه توصل الى quot;اتفاق مع الرئيس اوباما على مواضيع هامةquot;، على الرغم من خلافاتهما التي خرجت الى العلن اثناء لقائهما الاثنين في البيت الابيض.

واكد نتانياهو ان الولايات المتحدة واسرائيل quot;اتفقتا على ضرورة توسيع عملية السلام (مع الفلسطينيين) لتشمل الدول العربيةquot;.

واوضح ان هذا الامر يعني ان الدول العربية quot;يجب ان تقدم تنازلات حسية منذ بدءquot; المفاوضات.

من جهة اخرى توصل اوباما ونتانياهو، بحسب الاخير، الى quot;الاتفاق على اعتماد سياسة مشتركة ترمي الى منع ايران من الحصول على قدرة عسكرية نوويةquot;.

واضاف ان quot;الرئيس اوباما اشار بوضوح الى ان الحوار (بين واشنطن وطهران) لن يكون من دون مهلة زمنية محددةquot;، مشددا على ان الرئيس الاميركي اعترف quot;بحق اسرائيل في الدفاع عن نفسهاquot; في مواجهة ايران.

وكان نتانياهو رفض الاثنين الدعوة التي وجهها اليه اوباما للقبول بقيام دولة فلسطينية ولوقف الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، معلنا في الوقت عينه استعداده للقبول بquot;ترتيباتquot; تضمن عيش الاسرائيليين والفلسطينيين جنبا الى جنب.