تونس:دعا الامين العام لحركة التجديد المعارضة احمد ابراهيم الاربعاء الى quot;تجريم التزييفquot; في الانتخابات الرئاسية المقررة في تونس في تشرين الاول/اكتوبر المقبل ولكن مصدرا حكوميا تونسيا رفض هذا الامر معتبرا تصريحات ابراهيم quot;افتراءات لا اساس لها من الصحةquot;.

وطالب ابراهيم، مرشح ائتلاف تنظيمات يسارية للانتخابات الرئاسية، في لقاء صحافي في مقر الحركة بquot;اصلاح جذري للنظام الانتخابي التونسي وتجريم التزوير ضمانا لمصداقية وشفافية الانتخاباتquot;.

وجدد ابراهيم (62 عاما) تمسكه بحق ترشحه للانتخاباتquot; رافضا quot;المشاركة الصورية فيهاquot;.

وندد quot;بمحاولات الاقصاء المقصودةquot; التي تتعرض لها الحركة التي يتراسها منذ سنتين والتي يمثلها ثلاثة نواب في البرلمان التونسي.

واحتج على quot;استغلال الفضاءات العامة من طرف مرشح واحد (الحزب الحاكم) وعلى التضييق الذي يطال صحيفة الطريق الجديد، لسان حال الحركةquot;.

كما دعا الى quot;انشاء مرصد اعلامي مستقل لتصحيح ما قد يقع من تجاوزات والقطع مع الحملة لانتخابية الاحادية الجانب حتى تكون الانتخابات بحق متميزةquot;.

غير ان مصدر حكومي تونسي نفى تعرض مرشح حركة التجديد quot;لحصار اعلاميquot; معتبرا تصريحات احمد ابراهيم افتراءات لا اساس لها من الصحةquot;.

واوضح المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;مختلف وسائل الاعلام مفتوحة امام كل الاحزاب القانونية كما ان البرامج الحوارية التي تبثها التلفزة الوطنية مفتوحة باستمرار لمشاركات ممثلي احزاب المعارضةquot;.

ونفى المصدر quot;تعرض صحف المعارضة الى اية مضايقات ... لا سيما صحيفة الطريق الجديد، لسان حال حركة التجديدquot; مؤكدا على quot;الاجراءات والمبادرات التي ما انفكت تتخذها السلطات من اجل مزيد ترسيخ اسس ومقومات تعددية اعلامية وسياسية حقيقيةquot;.

وتم مطلع هذا العام حجز احد اعداد صحيفة quot;الطريق الجديدquot; بقرار قضائي وذلك بداعي انتهاك قانون الصحافة. غير ان احمد ابراهيم المدير المسؤول عن الصحيفة اعتبر انذاك ان هذا القرار quot;لا اساس قانوني لهquot; وانه quot;قرار سياسيquot;.

كما دان في وقت لاحق ما تتعرض له الصحيفة من عمليه quot;حجز مقنعquot;.

وتعتبر حركة التجديد وريثة الحزب الشيوعي الذي تاسس العام 1920 وهي تقود حاليا ائتلافا يضم مجموعات من التنظيمات اليسارية المستقلة ينشط تحت اسم quot;المبادرة الديمقراطيةquot; وهو الذي رشح ابراهيم لرئاسة الجمهورية.

ويخوض الرئيس التونسي زين العابدين بن علي (72 عاما) الانتخابات الرئاسية لولاية خامسة من خمس سنوات ينافسه فيها الى جانب احمد ابراهيم اربعة مرشحين.

ويوجد في تونس تسعة احزاب معارضة شرعية بينها خمسة تتقاسم 20 بالمئة من مقاعد مجلس النواب الذي يهيمن عليه الحزب الحاكم.