القدس: تظاهر نحو مئتي فلسطيني واسرائيلي اليوم الخميس على مدخل مدينة القدس القديمة احتجاجا على مرور 42 عاما على احتلال مدينة القدس الشرقية واعلان اسرائيل ضمهها وتوحيدها مع الشطر الغربي. وحمل المتظاهرون اعلاما فلسطينية ولافتات كتب عليها quot;كفى لوهم القدس الموحدةquot; وصورا لبيوت فلسطينة مهدومة ولافتة كتب عليها quot;9000 طالب فلسطيني في القدس لا يملكون مقاعد مدرسية و160000 فلسطيني مشرد جراء هدم البيوتquot;.

وهتف المتظاهرون quot;بالروح بالدم نفديك يا اقصىquot;، وبالعبرية quot;لا للاحتلال نعم للسلامquot;. وقالت المحامية نسرين عليان من quot;جمعية حقوق المواطنquot; في كلمة القتها امام المتظاهرين quot;ان ثلثي سكان القدس الشرقية العرب يعيشون تحت خط الفقر، والاف المقدسيين سحبت وزارة الداخلية الاسرائيلية اقاماتهم من القدس، ومئات العائلات مهددة بيوتهم بالهدمquot;.

وتحتفل اسرائيل اليوم بحسب التوقيت العبري بالذكرى الثانية والاربعين quot;لاعادة توحيدquot; المدينة المقدسة التي انقسمت بعد حرب عام 1948، اذ بقي القسم الغربي مع اليهود والقسم الشرقي مع العرب. وضمت اسرائيل القدس الشرقية في 28 حزيران/يونيو 1967 بعد معارك دامت ثلاثة اسابيع. وصودق على الامر الواقع بتصويت الثلاثين من تموز/يوليو 1980 عبر quot;قانون اساسيquot; يعلن القدس quot;الموحدة عاصمة اسرائيل الابديةquot;.

ولم يقبل المجتمع الدولي ابدا ضم القدس الشرقية الذي استتبعه بناء كتل استيطانية كثيفة فيها. وقضية القدس من المسائل التي تتسبب في تعثر المفاوضات المعطلة بين اسرائيل والفلسطينيين.