سيول: أصيب الكوريون الجنوبيون بالصدمة اليوم السبت بسبب الانباء عن وفاة الرئيس السابق روه مو-هيون في حادث يبدو انه انتحار في الوقت الذي وصف سلفه هذا اليوم بانه يوم ماساة وطنية. وتوفي روه الذي حكم البلاد من 2003 الى 2008 بعد ان سقط من تلة بالقرب من قرية بونغها الذي يقضي فيها سنوات تقاعده بالقرب من الساحل الجنوبي الشرقي. وقال احد مساعديه انه ترك رسالة انتحار موجهة الى افراد عائلته.

وكان روه قد تعرض للمساءلة للاشتباه في ضلوعه بقضية فساد بملايين الدولارت. ونقل المتحدث باسم الرئيس الحالي لي ميونغ-باك عنه قوله quot;من الصعب حقا ان نصدق ما حدث. انه لحدث محزن وماساويquot;. وجرى ابلاغ لي بوفاة روه اثناء قمة مع الرئيس التشيكي فاسلاف كلاوس. والغى لي التزاماته خلال النهار.

واوعز لي للوزراء باعداد جنازة روه quot;طبقا للبروتوكول ومع كل المراسم التي تليق برئيس سابقquot;. واعرب رئيس الوزراء الياباني تارو اسو عن صدمته وقدم تعازيه الى البلد المجاور. وصرح اسو للصحافيين عقب سماعه الانباء عن وفاة روه quot;لقد تفاجأت تماماquot;، حسب وكالة جيجي للانباء. وقال quot;اود ان اقدم التعازي واصلي لراحة نفسهquot;.

وتسببت الاتهامات الموجهة الى روه بتشويه صورته كرئيس نزيه. وقال وزير العدل كيم كيونغ-هان ان قضية الاحتيال المرفوعة ضد روه ستغلق بشكل رسمي، مضيفا quot;اقدم تعازي الحارة .. واصلي من اجل راحة نفس المتوفىquot;. وقالت المواطنة ايم سون-او (61 عاما) quot;انا حزينة ومصدومة. ان هذا يجلب العار للبلد باكمله. لقد كانت سلطات الادعاء قاسية للغاية على الرئيس السابقquot;.

ورأى المهندس جانغ سو-دونغ ان الاعلام quot;والمدعون ومن قدم لهم مزاعم غير مؤكدة quot;يجب أن يتحملوا جزءا من المسؤوليةquot;. وقالت تلميذة المدرسة بايك جي-يونغ quot;هذا محزن للغاية .. ومن العار على هذا البلد ممارسة الضغط على الرئيس السابق لدرجة دفعته الى الانتحارquot;. وتلقى موقع محلي على الانترنت اكثر من 15 الف مداخلة بعد اقل من ثلاث ساعات على تاكيد وفاة روه، حسب وكالة يونهاب للانباء.