باريس: تظاهر الالاف من السريلانكيين التاميل في باريس السبت مؤكدين انهم quot;لن يتراجعواquot; عن مطلب الحكم الذاتي في سريلانكا بالرغم من هزيمة حركة نمور تحرير ايلام تاميل المتمردة امام الجيش السريلانكي بعد حرب اهلية مستمرة منذ 30 عاما.
وصرح رئيس منظمة شباب التاميل في فرنسا المشاركة في تنظيم التظاهرة ماهينتان سواسوبرامانيان لوكالة فرانس برس quot;طالما لم يتم الاعتراف بشعب التاميل، فلن نتراجعquot;.
وشارك في التظاهرة بعد ظهر السبت اربعة الاف شخص بحسب الشرطة و20 الفا بحسب المنظمين، كما من المقرر عقد لقاء مساء في ملعب.
وفي الامس تم تنظيم تظاهرة quot;حدادquot; في باريس شارك فيها 500 شخص بحسب الشرطة واربعة الاف بحسب المنظمين.
ورفع المتظاهرون لافتات تقول quot;ساعدونا!quot; وتحمل صور الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اوالمستشارة الالمانية انغيلا ميركل او الرئيس الاميركي باراك اوباما.
واعلنت كولومبو الاثنين انتصارها على اخر مقاتلي نمور تحرير ايلام التاميل وقتل زعيمهم فيلوبيلاي برابهاكاران، مؤكدة انهاء النزاع الذي ادى الى مقتل ما بين 80 و100 الف شخص.
ورفعت لافتة تتساءل quot;الاتحاد الاوروبي ساعد كوسوفو، لم لا (يساعد) تاميل ايلام؟quot; وهي المنطقة التي اراد المتمردون حكما ذاتيا فيها في سريلانكا.
وصرح سواسوبرامانيان quot;نريد ان تجبر فرنسا والاتحاد الاوروبي دولة السريلانكية على اقرار حكم ذاتي للتاميلquot;.
واضاف quot;كلهم يشاركون بفعالية في اوضاع مشابهة في الشرق الاوسط، لما لا في سريلانكا؟quot; معتبرا ان بريطانيا quot;كمستعمر سابق لعبت دورا رئيسياquot;.
كما طالب المتظاهرون بارسال مساعدات طبية وممارسة الضغوط على كولومبو لتسمح بالوصول بلا قيود الى المدنيين في مناطق المعارك. ويقيم حوالى 250 الف نازح في مخيمات تمنع الصحافة والمنظمات غير الحكومية من دخولها.