دمشق: أعرب سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، عن ثقته بأن موسكو قادرة على تقديم المساعدة على تسوية نزاع الشرق الأوسط.

وأشار لافروف في حديث للصحافيين في أعقاب لقائه مع قيادة حركة quot;حماسquot; في السفارة الروسية في دمشق اليوم إلى أن روسيا تشارك في أعمال اللجنة الرباعية للوسطاء الدوليين للتسوية في الشرق الأوسط وتقييم علاقات مع كل الأطراف في المنطقة. ومن هذا المنطلق يمكنها أن تساهم في إيجاد الحلول المقبولة وتهيئة الظروف الملائمة لبدء التحرك في اتجاه تحقيق تسوية شاملة وعادلة في الشرق الأوسط.

وقال وزير الخارجية الروسي في هذا الصدد إن إسرائيل تعتبر أن روسيا تشغل موقفا موزونا من قضية التسوية، مذكرا بأن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ينوي القيام بزيارة إلى موسكو في شهر يونيو القادم.

كما أعلن لافروف أن ممثلين عن حركة quot;حماسquot; يمكنهم حضور مؤتمر موسكو للتسوية في الشرق الأوسط ضمن وفد فلسطيني موحد. وأعرب عن أمله في أن يستطيع الفلسطينيون تشكيل وفد موحد يمثل جميعهم وليس أحد التنظيمات أو بعضها فقط.

وأضاف أن موسكو تتمنى أن يتم تحقيق وحدة الصف الفلسطيني قريبا، موضحا أن توصل حركتي حماس وفتح إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في أراضي الحكم الذاتي الفلسطيني يعتبر شرطا تمهيديا لتشكيل الوفد الفلسطيني الموحد للمشاركة في مؤتمر موسكو.

وسبق أن أعلنت روسيا أنها دعت رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس للمشاركة في هذا المؤتمر.