نواكشوط: افاد مصدر دبلوماسي الاحد ان السنغال التي تلعب دور الوسيط في الازمة الموريتانية، عرضت اقتراحا جديدا على الاطراف وتنتظر ردا quot;قبل الثلاثاءquot; مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من حزيران/يونيو والمطعون فيها.
واضاف المصدر ان quot;مختلف الاطراف تسلموا نسخة من هذه المبادرة ووعدوا بدراستها والرد عليها قبل الثلاثاء، موعد انعقاد اجتماع يشارك فيه كافة المعنيينquot;.
ولم يتضح فحوى الاقتراح الجديد الذي اعلنته دكار الجمعة، لكن الاطراف المعنية تسلمته مساء السبت.
وافادت مصادر قريبة من الملف ان الاقتراح يندرج في اطار حلول لتسوية الازمة اقترحتها دكار حتى الان بدعم من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة.
وتنص الصيغة الجديدة على ارجاء الانتخابات الرئاسية التي يقاطعها معارضو انقلاب السادس من اب/اغسطس 2008 وتشكيل حكومة انتقالية ولجنة انتخابية quot;بالاجماعquot;، بحسب المصادر نفسها.
واكد كبير مفاوضي الجبهة الوطنية للدفاع عن الديموقراطية التي تعارض الانقلاب محمد ولد مولود اليوم الاحد لوكالة فرانس برس ان الائتلاف يدرس quot;باهتمام هذا الاقتراح وسيرد عليه ضمن المهل التي حددها الوسيطquot;.
لكن القائد السابق للمجلس العسكري الحاكم الجنرال محمد ولد عبد العزيز الذي يخوض حملة الانتخابات الرئاسية التي يعتبر الاوفر حظا للفوز بها، يرفض حتى الان اي ارجاء لعملية الاقتراع.