إيلاف من الرياض: أعلن وزير الشؤون الاجتماعية السعودي الدكتور يوسف العثيمين اليوم (الأحد) عن تأسيس أول جمعية تعاونية نسائية متعددة الأغراض في منطقة القصيم ( وسط السعودية). ويأتي هذا الإعلان بعد افتتاحه لمتلقي الجمعيات التعاونية المنظم في العاصمة في الرياض تحت رعاية الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وتعرف الجمعيات التعاونية بأنها جمعية يكونها مجموعة من أعضاء منطقة معينة طبقاً لأحكام نظام الجمعيات التعاونية، وتهدف إلى تحسين حالة أعضائها سواء من ناحية الإنتاج أو الاستهلاك أو التسويق باشتراك جهود الأعضاء، ويعرف التعاون على أنه نشاط أهلي كامل يبدأ بجمع المال لكل جمعية تعاونية وينتهي بتنفيذ عدد من المشاريع من خلال فائض الأموال بها وثقافة المجتمع. ويبلغ عدد الجمعيات التعاونية بالمملكة 160 جمعية، حيث تحظى الجمعيات التعاونية المتعددة الأغراض بالنصيب الأكبر منها ويصل عددها إلى 126 جمعية، فيما يبلغ عدد الجمعيات التعاونية الزراعية 25 جمعية والجمعيات التعاونية الاستهلاكية 3 جمعيات، وكذلك الجمعيات التعاونية لصيادي الأسماك بذات العدد، كما أن هناك جمعية تعاونية واحدة مهنية وأخرى تسويقية وأخرى للإسكان التعاوني.

ويسعى الملتقى إلى مناقشة سبل تطور العمل التعاوني وواقعه ومستقبله في المملكة والتحديات التي تواجهه وكيفية تطوير الشراكة بين مؤسسات المجتمع والجمعيات التعاونية. وينظر لهذا الملتقى بأنه السبيل الأول لخطوة جادة لتنظيم العمل التعاوني بالمملكة وتثقيف المجتمع بأهمية الدور الذي تلعبه تلك الجمعيات لخدمتهم.