طوكيو: ذكرت وسائل اعلام محلية يابانية أن الحزب الديمقراطي المعارض الرئيسي في اليابان فاز في انتخابات محلية كبيرة في مطلع الاسبوع في دفعة للزعيم الجديد يوكيو هاتوياما قبيل الانتخابات العامة والتي يتوقع الكثيرون ان تجرى في شهر اغسطس اب.
وفاز هاياتو شيميزو الذي يدعمه الديمقراطيون بمنصب رئيس بلدية سايتاما وهي بلدة كبيرة شمالي طوكيو متغلبا على رئيس البلدية الحالي الذي يدعمه الحزب الحاكم في أول انتصار لهاتوياما منذ أن اصبح زعيما للحزب قبل اسبوع.
وقد اظهرت الانتخابات ان الديمقراطيين لديهم القدرة على انتزاع السلطة من الحزب الديمقراطي الحر الحاكم بقيادة رئيس الوزراء تارو اسو في الانتخابات العامة والتي يجب ان تجرى في اكتوبر تشرين الاول على ابعد تقديرات.
وقد انخفضت مؤشرات دعم اسو المنخفضة بالفعل وسط ازمة اقتصادية وبسبب زلات لسانه منذ ان تنحى سلف هاتوياما اثر فضيحة قبل اسبوعين.
وقد يحل فوز حاسم للديمقراطيين في الانتخابات العامة مواجهة برلمانية بين مجلس النواب الذي يهيمن عليه الحزب الديمقراطي الحر ومجلس المستشارين الاقل نفوذا والذي تهيمن عليه المعارضة وكانت هذه المواجهة قد وضعت صنع السياسة في موقف حرج.