باريس:اعتبرت فرنسا الاثنين انه من المبكر ابداء راي بشان المرشحين لمنصب المدير العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) ومن بينهم المصري فاروق حسني المختلف عليه، لكنها شددت على ان الذي سيتولى هذا المنصب يجب ان يشاركنا quot;كلياquot; مبادىء quot;التسامح واحترام الثقافاتquot;.

وقالت وزارة الخارجية ردا على سؤال بشان الجدل المثار حول ترشيح وزير الثقافة المصري المتهم بالادلاء بتصريحات مناهضة لاسرائيل quot;من الطبيعي ان يكون جميع المرشحين لهذا المنصب متقيدين تماما بالمبادىء الاساسية الواردة في الميثاق التاسيسي لليونسكو ولا سيما التسامح واحترام التنوع الثقافيquot;.

ومن المقرر اغلاق باب الترشيحات لهذا المنصب السبت على ان يجرى الاقتراع في تشرين الاول/اكتوبر. وقد اعترضت عدة شخصيات من بينها ايلي فايسل حائز جائزة نوبل للسلام وايضا منظمات مثل مركز سيمون فيزنتال، على ان يتولى رئاسة اليونسكو شخص اعتاد، على حد قولها، الادلاء بتصريحات مناهضة لاسرائيل.

وكان حسني قد تعرض العام الماضي لهجوم اسرائيلي شرس بعد ان قال انه على استعداد لان quot;يحرقquot; بنفسه اي كتب اسرائيلية موجودة في المكتبات المصرية.

كما اعتبر المجلس الثقافي الالماني الذي يضم كل الهيئات الثقافية في البلاد الاثنين، انه سيكون من quot;الخطأ الجسيمquot; السماح بان تتولى رئاسة اليونسكو شخصية quot;يشتبه في انها لا تحترم التنوع الثقافيquot;.

واضافت الوزارة الفرنسية quot;لانتخاب اي منصب لمنظمة دولية، فان القاعدة التي نتبعها هي عدم الاعلان عن تصويتناquot;.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، اعتبرت مندوبة فرنسا الدائمة لدى اليونسكو كاترين كولونا انه quot;من السابق لاونه اتخاذ موقفquot;.

وقد اكدت الصحافة العربية في الاشهر الاخيرة ان باريس تدعم ترشيح الوزير المصري لخلافة المدير العام الحالي الياباني كويشيرو ماتسورا.

واوضح مسؤول اسرائيلي الاثنين لفرانس برس ان اسرائيل سحبت معارضتها لترشيح فاروق حسني كبادرة تهدئة حيال مصر.