القاهرة:قال وزير الخارجية المصرى أحمد أبوالغيط ان بلاده تبذل جهودا دؤوبة للاعداد الجيد لاجتماعات عدم الانحياز المقرر عقدها بمدينة شرم الشيخ يومى 15 و16 يوليو المقبل.

واشار فى كلمة لاحتفال مصر بيوم افريقيا ألقاها نيابة عنه نائب مساعد وزيرالخارجية للشئون الافريقية السفير إبراهيم حافظ الى اهمية خروج قمة عدم الانحياز بالنتائج التى تتطلع إليها شعوب قارة افريقيا.

ولفت ابوالغيط الى ان الموضوع الرئيسى للقمة هو quot;التضامن الدولى من أجل السلام والتنميةquot; منوها بأن مصرسترأس الحركة لثلاث سنوات حتى عام 2012 وستعمل على حل القضايا الافريقية والبحث عن تسويات وحلول مناسبة.

واكد ان المتغيرات الدولية والاقليمية فى مطلع القرن الحادى والعشرين تفرض علينا تحديات جسام علينا أن نواجهها بشجاعة كما فتحت فرصا واعدة علينا أن نحسن إستغلالها مشيرا إلى قدرة مصر للتعامل مع هذه التحديات وتلك الفرص فى إطار من التضامن ووحدة الصف الافريقى بالتعاون مع الشركاء الدوليين.

واشار الى أن النزاعات تستنزف الموارد وتقف حجر عثرة أمام جهود تنمية القارة الافريقية مؤكدا أهمية السلم والأمن لتحقيق التنمية والتقدم.

ولفت الى ان جهود الإتحاد الافريقى والأمم المتحدة ساهمت فى حل العديد من النزاعات الافريقية. وكانت الخارجية المصرية قد نظمت الاحتفال بيوم افريقيا بالتعاون مع مجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين لدى مصر.