سيول: قال مصدر في سيول ان كوريا الشمالية تواصل إظهار المؤشرات على استعدادات لإطلاق صواريخ قصيرة المدى من ساحلها الغربي بعد إطلاق ما مجموعه خمسة صواريخ وإجراءها تجربة نووية منذ الإثنين الماضي. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم الأربعاء عن مصدر رفض الكشف عن إسمه قوله إن الإشارات توصلت quot;على ان تجارب إطلاق جديدة ستحصل من المياه الكورية الشمالية قبالة ساحل كوريا الشمالية الغربيquot;.

وتابع المصدر ان الجيش الكوري الجنوبي يحلل مختلف السيناريوهات المتعلقة بالصواريخ الكورية الشماليةquot;. أعلن مسؤول في مكتب الرئاسة الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء أن كوريا الشمالية اطلقت ليل أمس الثلاثاء صاروخاً قصير المدى على ساحلها الشرقي، فيما اعلنت وزارة الدفاع أن التجربة التي اجريت الاثنين تخللها إطلاق صاروخين وليس ثلاثة كما كان معتقداً.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم الأربعاء عن مسؤول في المكتب الرئاسي أن quot;كوريا الشمالية اطلقت على ما يبدو صاروخ أرض ndash; سفينة في البحر الشرقي بعيد التاسعة من ليل أمس الثلاثاءquot; بالتوقيت المحلي. ولفت الى أن كوريا الشمالية لم تطلق بعد اي صاروخ من الغرب، فيما أفادت تقارير عن وجود ادلة على استعداد بيونغ يانغ لتجربة جديدة على سواحلها الغربية.

واعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اليوم أن بيونغ يانغ أطلقت في اليوم الذي أجرت فيه تجريتها النووية الثانية، أي الاثنين الماضي، صاروخين قصيري المدى، وليس ثلاثة صواريخ كما كان يعتقد. ولفتت الوزارة الى ان اجهزة الاستخبارات تمكنت من الكشف عن عملية إطلاق واحدة عند الظهر واثنتين آخريين قرابة الخامسة عصراً من اليوم ذاته. لكن الناطق باسم وزارة الدفاع في سيول، وون تاي جي قال أن العملية التي كانت مقررة عند الظهر لم تحصل.

وقال وون quot;أجريت عمليتان يوم الاثنين وثالثة يوم الثلاثاءquot;، مما يعني أن كوريا الشمالية اطلقت ثلاثة صواريخ قصيرة المدى بعد تجربتها النووية. ورفض الناطق باسم وزارة الدفاع الكشف عما أدى الى التضليل، ولكن تقارير إعلامية أشارت الى أن السبب في ذلك ان وحدة استطلاع أميركية ظنت أن التشغيل التجريبي هو إطلاق فعلي.

وأعلنت كوريا الشمالية الاثنين الماضي أنها أجرت تجربتها النووية الثانية بنجاح، في إطار مساعيها لتعزيز قدراتها النووية للدفاع الذات، وسط تصاعد حدة التوترات حول تجربتها النووية الثانية. وأطلقت كوريا بعد تجربتها النووية، حتى الآن خمسة صواريخ قصيرة المدى، ويرجح أن يهدف ذلك إلى تهديد طائرات التجسس الأميركية التي تراقب المنطقة.