نيودلهي: يؤدي 59 وزيراً هندياً جديداً اليمين الدستورية اليوم الخميس في العاصمة دلهي ليلتحقون بـ19 وزيرا كان رئيس الحكومة مانموهان سينغ قد عينهم الجمعة الماضي. ويضم مجلس الوزراء الهندي 78 وزيرا يمثلون مختلف الطبقات الاجتماعية الهندية ومختلف مناطق البلاد. وشكل سينغ الحكومة للمرة الثانية بعد ان فاز حزب المؤتمر الذي ينتمي اليه بالانتخابات التشريعية الماضية.

ويشار الى ان سينغ هو رئيس الوزراء الهندي الاول منذ جواهر لال نهرو الذي يعود الى الحكم لولاية ثانية على التوالي تستمر 5 اعوام. وكان حزب المؤتمر قد خاض انتخاباته تحت شعار دعم النمو الاقتصادي في ظل تأثيرات الازمة الاقتصادية العالمية. يذكر ان حزب المؤتمر نال 262 مقعدا مقابل 158 للمعارضة بعد انتهاء فرز اصوات الانتخابات التي جرت على 5 مراحل.

ومن بين الذين يؤدون اليمين يوم الخميس الوزير الهندي الاول عن الشطر الهندي من اقليم كشمير فاروق عبد الله. كما اعيد تعيين الوزراء السابقين برافول باتيل وسريبراكاش جيسوال وجيرام راميش في الحكومة الجديدة. كما ان كبار المسؤولين في حزب المؤتمر ومنهم براناب موكارجي وانتوني شيدامبارام يشاركون في القسم.

وقد احال سينغ قائمة الوزراء الى الرئيس براتيبا باتيل، واتصل هاتفيا بجميع وزرائه الجدد لمناقشة برنامج ومهام الحكومة المقبلة. ولم يعلن حتى الآن عن تقسيم الحقائب الوزارية بين الوزراء الجدد ومن المتوقع ان يعلن ذلك بعد قسم اليمين. كما تجدر الاشارة بأن شاراد باوار ومامتا بانرجي واللذين يعتبران من حلفاء حزب المؤتمر قد انضموا كذلك الى الحكومة.

ويأتي ذلك بعد تعهد تقدم فيه سينغ بتمثيل حلفائه في الحكومة، لكن الاسابيع الاخيرة شهدت مفاوضات مكثفة بين حزب المؤتمر وحلفائه حول تشكيل الحكومة وعدد المقاعد الوزارية التي ستمنح للاحزاب التي تحالف معها حزب المؤتمر للفوز بالانتخابات.