مهرجان للثقافة العربية وسط تداعيات أضخم عمليات إرهابية
موسى يفتتح quot;المنتدى الهندي ـ العربي الأولquot; في نيودلهي


نبيل شرف الدين من القاهرة : في وقت تتوالى فيه التداعيات السياسية والأمنية للهجمات الإرهابية التي وقعت في مدينة مومباي الهندية، غادر القاهرة متوجهاً إلى نيودلهي اليوم الأحد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام يفتتح خلالها quot;المنتدى الهندي العربي الاولquot;، الذي يعقد تحت رعاية الجامعة العربية ممثلة في بعثتها بالهند، وبالتعاون مع وزارة الخارجية الهندية والمركز الهندي للعلاقات الثقافية وغرفة التجارة والصناعة الهندية.
ومن المقرر أن يفتتح موسى وبراناب موخرجي وزير الشئون الخارجية الهندي المنتدى الذي سيتم خلاله تقديم أوراق عمل من ثلاثة أكاديميين عرب من مصر وقطر والمغرب بالإضافة إلى ثلاث أوراق أخرى لثلاثة أكاديميين هنود، كما سيقدم عدد من رؤساء وفود وزارات الثقافة العربية مداخلات تتناول تطور العلاقات العربية الهندية عبر الأزمنة.

وتعقد خلال فاعليات المنتدى ندوة تحت عنوان: quot;صلات تاريخية وحوار حضاراتquot;، تقام بالتعاون بين المركز الهندي للشئون الدولية، وبعثة الجامعة العربية في نيودلهي وتستمر يومين ويشارك فيها وفود وزارات الثقافة العربية ومدير عام منظمة التربية والثقافة والعلوم quot;اليونسكوquot; الدكتور المنجي بوسنينة.

ويتضمن المنتدى quot;مهرجان الثقافة العربيةquot; ويضم عروضا ثقافية وفلكلورية تعكس الطابع الشعبي العربي المميز، كما يتضمن مهرجانا للافلام العربية ومعارض للفنون التشكيلية والكتاب والتراثيات والصناعات اليدوية التقليدية تشارك فيها 17 دولة عربية بإجمالي عدد مشاركين يبلغ 250 مشاركا.
ومن المقرر أن يقوم كاران سينج رئيس المركز الهندي للعلاقات الثقافية على هامش المنتدى العربي الهندي بافتتاح مهرجان الافلام السينمائية العربية، وتشارك فيه عدة افلام عربية حائزة على جوائز بالمهرجانات الدولية.

ومن المنتظر أن يقوم موسى وموخرجي وزير الشئون الخارجية الهندي بالتوقيع في الثاني من ديسمبر المقبل على هامش فعاليات quot;المنتدى الهندي العربيquot; على مذكرة تفاهم لإنشاء quot; منتدى التعاون العربي الهندي المشترك quot;.

وتتضمن مذكرة التفاهم خطة عمل للتعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية تترجم بنودها إلى خطوات عملية خلال الفترة المقبلة حيث ستشمل عقد لقاءات على مستوى القمة بين القادة العرب والقيادة الهندية وأيضا على مستوي كبار المسئولين العرب والهنود.

كما يعقد موسى على هامش الزيارة مباحثات مهمة مع كل من رئيسة الهند براتيبا باتيل ورئيس الوزراء مانموهان سينغ ونائب الرئيسة حامد أنصاري ووزير الشئون الخارجية براناب موخرجي ورئيسة التحالف التقدمي المتحد الحاكم سونيا غاندي وزعيم المعارضة ال كيه ادفاني إلى جانب لقاءات ثنائية مع ممثلي جمعيات الصداقة الهندية العربية وأعضاء الغرف التجارية ورجال الاعمال الهنود.

كما يقوم عمرو موسى بوضع اكليل من الزهور على ضريح المهاتما غاندي الزعيم الروحي للهند، كما سيفتتح حديقة باسم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش بالجامعة الملية بنيودلهي، كما سيعلن إطلاق النسخة المترجمة إلى الانجليزية من قصة quot;الكرنكquot; لنجيب محفوظ والتي ترجمها أحد الكتاب الهنود.