كادينا: وصلت أول طائرة من 12 طائرة أميركية مقاتلة من طراز اف-22 الى جزيرة اوكيناوا في جنوب اليابان يوم السبت وذلك بعد ايام من اثارة كوريا الشمالية غضب المنطقة بتفجير نووي.
ويأتي وصول الطائرة الاحدث من نوعها الى قاعدة كادينا الجوية بعدما اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما لرئيس الوزراء تارو اسو في اتصال هاتفي هذا الاسبوع التزام واشنطن بالدفاع عن حليفتها الآسيوية.
وقال سلاح الجو الاميركي في بيان يوم الجمعة quot;يسلط النشر الضوء على الالتزام الاميركي تجاه اليابان بوصفها شريكا اقليميا اساسيا ويشير الى عزم الولايات المتحدة على ضمان الامن والاستقرار في انحاء منطقة المحيط الهادي.quot;
وانطلقت الطائرة التي تعرف ايضا باسم (رابتور) من قاعدتها في لانجلي بفرجينيا الاسبوع الماضي وسيجري نشرها في المنطقة لمدة اربعة أشهر. وتستضيف اوكيناوا العدد الاكبر من نحو 50 الف عسكري اميركي يتمركزون في اليابان.
وأطلقت كوريا الشمالية عددا من الصواريخ قصيرة المدى في اعقاب اختبارها النووي وتشير التقارير الواردة يوم السبت انها تستعد لاطلاق صاروخ طويل المدى. ودفع القلق بشأن نوايا بيونجيانج اليابان الى المطالبة بتطوير قدرة لضرب قواعد للعدو في حال وقوع هجوم وشيك عليها رغم دستورها السلمي.