طهران: أعرب النائب الاول للرئيس الإيراني برويز داودي عن ارتياحه لتطوير العلاقات بين إيران والبحرين، متهماً التواجد الأجنبي في المنطقة بزعزعة الاستقرار فيها.

قال داوودي، لدى لقائه اليوم السبت رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البحرينية - الايرانية صلاح علي، إنه يتعين على إيران والبحرين تنمية علاقاتهما أکثر فأکثر کونهما بلدين جارين ومسلمين.

واضاف داودي، في تصريحه الذي أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، ان سياسة ايران الخارجية مبنية على تطوير العلاقات مع کافة دول العالم بما فيها الدول الاسلامية والجارة.

وقال ان ايران تعتقد ان quot;البرلمانين الايراني والبحريني يضطلعان بدور مهم في تقريب وتعزيز العلاقات الثنائية اکثر فاکثر وفي اطار مصالح الشعبينquot;.

واعتبر داوودي تواجد القوات الاجنبية في المنطقة بأنه يودي إلى زعزعة الامن والاستقرار فيها، مؤکدا على quot;ضرورة المزيد من التعاون المشترك بين دول المنطقة على جميع الاصعدة لمواجهة التهديدات الخارجيةquot;.

من جانبه، رأى علي أن أواصر العلاقات بين طهران والمنامة بأنها تاريخية وإسلامية.

وقال ان quot;البحرين تفخر بتطوير علاقاتها مع الجمهورية الاسلامية الايرانية في شتي المجالاتquot;.

واشار إلى انجازات الجمهورية الاسلامية الإيرانية على جميع الاصعدة.

وقال النائب البحريني ان quot;الانجازات التي حققتها الجمهورية الاسلامية الايرانية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية اصبحت مفخرة وانموذجا لدول المنطقةquot;.

وكانت العلاقات الإيرانية البحرينية شهدت توتراً بعدما كان علي أكبر ناطق نوري، رئيس التفتيش العام بمكتب المرشد العام للجمهورية الإسلامية الإيرانية، قال قبل أيام بمناسبة الذكرى السنوية للثورة الإيرانية إن البحرين quot;كانت في الأساس المحافظة الإيرانية الرابعة عشرة وكان يمثلها نائب في مجلس الشورى الوطنيquot;.

وأثار هذا الأمر غضب البحرين والدول العربية، قبل أن تؤكد إيران على سيادة البحرين ويتبادل البلدان المواقف التي أعادت المياه إلى مجاريها بينهما.