أوباما الزوج الوفي... ونهاية طبيب الإجهاض
حرب أهلية فلسطينية وموت من أجل الديمقراطية في الصحف البريطانية

إيلاف- قسم الترجمة: حفلت الصحف البريطانية الرئيسة الكبرى الصادرة اليوم بالكثير من العناوين المشتركة فيما بينها ولعل أهمها، زيارة أوباما إلى برودواي، ومقتل طبيب الإجهاض، والصدام الفلسطيني الفلسطيني إضافة إلى المزيد من الأخبار الأخرى، ومن عناويننا المختارة لهذا اليوم التي نبدؤها بصحيفة الغارديان:

الغارديان

فتقول الصحيفة في عنوانها الرئيس: رقاقة إلكترونية سرية، هي أحدث سلاح للـ CIA ، وهي وكالة الاستخبارات الأميركية، وذلك لاستخدامها ضد القاعدة، وتفصل الصحيفة الولايات المتحدة تزود رجال القبائل في الباكستان بأجهزة بث إلكترونية لكي يمكنها التحكم بهجوم الطائرات الأميركية التي تطير من دون طيار.

وإلى العنوان المشترك في جميع الصحف البريطانية الذي يقول: مقتل طبيب الإجهاض الأميركي في حادث إطلاق للنار في كنيسة أميركية، وجورج تيلر الذي تم استهدافه عدة مرات في السابق بقنابل وحوادث إطلاق نار، قتل أخيرًا في كانساس حيث يعمل وذلك على خلفية نزاع حاد فيالولايات المتحدةحول قضية الإجهاض.

وإلى إيران قنبلة في طائرة إيرانية تعمق التوتر في إيران، وتمضي الصحيفة قائلة العثور على قنبلة في طائرة متجهة من طهران إلى كيش وإبطالها وذلك بعد هبوط اضطراري.

وإلى فلسطين: مقتل ستة أشخاص في صدام حمساوي مع الشرطة، وثلاثة من رجال الأمن الفلسطينيين يلقون مصرعهم في الضفة الغربية في معركة بالبنادق بينما كانوا يحاولون اعتقال متشددين مختبئين في أحد المنازل.

وإلى الولايات المتحدة: جنرال موتورز تعد العدة لإعلان الإفلاس، فمن المتوقع أن يعلن صانع السيارات الأميركي العملاق عن نفسه كمفلس بعد بلوغ خسائره 81 مليار دولار أميركي خلال أربع سنوات.

وخبر طريف خفيف يقول: جدّات يواجهن تهم الاتجار بالمخدرات، وذلك بعد أن عثرت الشرطة على عدة كيلوغرامات من الكوكايين و45 ألف جنيه نقدًا في منزل السيدتين المعمـّرتين في تشيلي.

وإلى العنوان المشترك الآخر والمثير الذي يقول: باراك أوباما يحفظ عهده لميشيل، والرئيس الأميركي يفي بتعهد انتخابي كان أطلقه إبان حملته الانتخابية باصطحاب زوجته إلى عرض في برودواي في نيويورك

الإندبندنت

وإلى صحيفة الإندبندنت التي تعنون مقالها الرئيس أيضًا بالقول: مقتل طبيب الإجهاض الأميركي يصدم باراك أوباما، وتستطرد قائلة: لقد تم استهداف الطبيب ببندقية في كنسية في كنساس.

وفي عنوان آخر تقول الصحيفة هل بإمكان اللعبة الروسية أن تنجو من شبح الكساد، واللعبة هي quot;ماتريوشكاquot; الشهيرة، وذلك بعد أن انخفضت المبيعات بنسبة تسعين بالمائة، وإلى عنوان مثير يقول: الموعد على الطريقة الأوبامية: غذاء، وحضور عرض في مسرح البيغ آبل، لقد كان الأمر عفويًا، وتمضي الصحيفة بالقول: لو كنت الرئيس، وأردت تدليل زوجتك بحفل غداء، وحضور عرض في برودواي فإن الأمر يتطلب الكثير من التنظيم والإعداد.

والعنوان اللافت الآخر في هذه الصحيفة كان عن الشأن الصيني إذ قالت فيه: الموت من أجل الديمقراطية، في ذكرى ساحة تيان آن مين، وتفصـّل: منذ عشرين عاماً، أدت تظاهرة طلبة مسالمين إلى مذبحة وتم نقل ذلك عبر العالم، ولكن السؤال هل غيـّر هذا أي شيء في الصين؟ هذا السؤال هو ما تجيب عنه شاهدة العيان ماري ديجفسكي التي تستذكر الحادثة، وتلقي الضوء على أوجه من حياة الصين الحالية.

وأما روبرت فيسك فيكتب عن شبكة التجسس الإسرائيلية والانتخابات اللبنانية، ويقول: التجسس في بيروت أمر مألوف، غير أن هذه الأشياء تزداد غموضاً كل ساعة.

وتعرج الصحيفة على الشرق الأوسط لتعنون أيضاً عن الصدام الفلسطيني الفلسطيني بالقول: معركة دموية بين فصائل فلسطينية يخلف وراءه ستة قتلى في الضفة الغربية، وعن شبح الأزمة الاقتصادية كان هذا العنوان: جنرال موتورز تقع في الإفلاس، والحكومة الأميركية تتدخل.

التايمز

أما صحيفة التايمز فتختار شأنًا آسيويًا لتعنون فيه: تواطؤ الهند في مقتل 20 ألف من التاميل، والقائد السابق الفريق أول أشوكي ميهتا يكشف بأن الحكومة الهندية فشلت في استخدام نفوذها للتفاوض على وقف إطلاق للنار من أجل حماية المدنيين في الحرب الأخيرة في سريلانكا.

وعنوان آخر: طبيب الإجهاض أردي قتيلاً في كنيسة أميركية، وجورج تيلر الذي قام بعدة عمليات إجهاض مؤخراً، قتل في كنساس بعد أن تعرض لنسف منزله وكان ضحية لعدة حوادث اعتداء تعرض لها سابقاً، ومن الولايات المتحدة: أوباما يمد يده للعالم الإسلامي والرئيس الأميركي يريد أن يصيغ شكلاً جديداً من العلاقة الأميركية مع العالم الإسلامي خلال خطابه الذي طال انتظاره في القاهرة.

وإلى الحرب في باكستان: مكافأة مجزية من أجل رأس زعيم الطالبان في سوات، والحكومة الباكستانية تعلن عن جوائز تبلغ مئات الألوف من الجنيهات الإسترلينية وذلك للمساعدة في القبض على الملا فازال الله في سوات.

ومن ثم تنتقل الصحيفة لتقول في عنوان آخر: موعد أوباما في برودواي، تحدثت فيه الصحيفة عن حضور الرئيس أوباما وزوجته ميشيل لعرض في نيويورك.

كما كان أيضاً للاشتباك الفلسطيني الفلسطيني اهتمام في هذه الصحيفة عبر أحد عناوينها. غير أنها تعنون في موضع آخر عن الشأن الصيني بالقول: إسكات المحامين بينما تقترب ذكرى تيان آن مين، وإخفاق السلطات في إصدار تصريحات جديدة لإحياء الذكرى هو جزء من حملة حكومية منسقة دقيقة، كما يقول أحد المحامين العاملين في مجال حقوق الإنسان.

ومن العراق: النساء والسلاح واختلاس أموال عراقية، والتلاعب بحصص الإطعام هي وراء استقالة الوزير عبد الفلاح السوداني من منصبه.

ومن إفريقيا: مجرمو موغابي ينشدون: سنأكل أطفالكم، هو عنوان آخر في هذه الصحيفة بالإشارة إلى النزاع بين موغابي ورئيس وزرائه مورغان تسفانغيراي، وفي شأن طبي تقول الصحيفة: أمل جديد للنساء المصابين بسرطان الصدر ذي المصدر الجيني، وquot;الأولاباريبquot;، وهو مركب جديد، يختلف عن المعالجة الكيميائية ويستهدف فقط الخلايا السرطانية، ويمنع عنها البروتين الحيوي، ويترك الخلايا السليمة كما هي، ونختم هذه الصحيفة من الباكستان: تمرد سوات سينتهي خلال أيام، والقوات الباكستانية تأمل في إنهاء العملية العسكرية التي دامت شهراً واحداً في وادي سوات بعد استعادة مدينة منغورا.

التلغراف

ونختم بصحيفة التلغراف التي عنونت مقالها الرئيسي أيضاً عن مقتل طبيب الإجهاض بالقول: طبيب الإجهاض أردي قتيلاً في إطلاق نار في كنسية.

وتنتقل الصحيفة إلى كوريا الشمالية التي تستعد لإطلاق صاروخ بعيد المدى، واستخبارات كوريا الجنوبية تتحرى قطاراً يحمل صاروخاً بالستياً عابراً للقارات وهو يتجه صوب موسودان-ري، وهي منصة إطلاق رئيسية في كوريا الشمالية.

ومن الولايات المتحدة: كوبا توافق على استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة: والموافقة تأتي لبحث شؤون تتعلق بالهجرة، والبريد المباشر بين البلدين، كما قال مسؤولأميركي يوم الأحد، بينما تزداد سرعة الذوبان الأميركية الكوبية تحت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، وكان الشأن الفلسطيني حاضرًا أيضًا في هذه الصحيفة حيث عنونت الصحيفة: مقتل ستة في أحدث توتر يضرب الضفة الغربية بين حماس وفتح، وتفصل الصحيفة: الشرطة الموالية لفتح تشتبك مع عناصر تابعة لحماس في أسوأ مواجهة فلسطينية فلسطينية خارج غزة خلال سنوات.

وفي شأن بيئي: إطلاق النار على عشرات الحيتان بعد أن ضلت سبيلها على الشواطئ الجنوب إفريقية.

ومن إيران تعنون الصحيفة: العثور على قنبلة على متن طائرة إيرانية وتمضي الصحيفة إلى التفصيل: لقد أجبرت طائرة إيرانية على العودة إلى المطار، وذلك بـُعيد دقائق من إقلاعها بسبب اكتشاف قنبلة كانت على متنها، ويأتي ذلك في آخر حوادث العنف التي تقع أثناء السباق نحو الانتخابات الرئاسية القادمة.

ومن عناوين الصحيفة الأخرى السريعة: بيرلسكوني يعد بزيارات لضحايا الزلزال، وحزب للأجانب يأمل بأن يصبح قوة رئيسية في إسبانيا، وإسرائيل تعيـّن خبيراً في الموساد لاستعادة جنديها الأسير، وأبو ظبي تميط اللثام عن مجموعة فنية، ومن التحقيقات المثيرة في هذه الصحيفة، أيضًا، هو عن لعبة جديدة على الكومبيوتر عن معسكر غوانتانامو، وتحقيق آخر بعنوان: كوريا الشمالية الأرض الميتة.

ترجمة نضال نعيسة