مقديشو: قتل ثلاثة اشخاص واصيب نحو عشرة اخرين بجروح الاثنين في مقديشو اثر هجوم شنته القوات الحكومية الصومالية لاستعادة موقع يسيطر عليه المتمردون في شمال العاصمة على ما ذكر مصدر رسمي وشهود عيان.

وقال مسؤول امني حكومي quot;ان القوات الحكومية هاجمت موقعا للمتمردين قرب مركز شرطة يكشيد (شمال مقديشو) الذي كان تحت سيطرة المتمردين. وقد اخرجناهم منه. و(تدور) معارك متفرقة لكن قواتنا تسيطر تماما على مركز الشرطةquot;.

وروى احد الشهود ويدعى عبدالله جشان quot;ان ثلاثة اشخاص بينهم مدني قتلوا في المعارك بالقرب من مركز الشرطة هذا الصباح. وقد استعادت القوات الحكومية السيطرة على المنطقة ورأيت رئيس بلدية مقديشو ومسؤولين اخرين يزورون مركز الشرطةquot;.

وقال اخر ويدعى محمد آدن quot;ان تسعة مدنيين على الاقل اصيبوا بجروح في حي يكشيد عندما امتدت المعارك الى قطاعات عدة. واستخدم الفريقان الرشاشات الثقيلة وقاذفات الصواريخ وبطاريات الدفاع الجويquot;.

وفي 7 ايار/مايو شن المتمردون في مقديشو هجوما غير مسبوق بقيادة ميليشيا الحزب الاسلامي التابعة للزعيم الاسلامي الراديكالي الشيخ حسن ضاهر عويس والاسلاميين المتطرفين في حركة الشباب المجاهدين للاطاحة بالرئيس شريف شيخ احمد الاسلامي المعتدل الذي انتخب في كانون الثاني/يناير الماضي.

وفي 22 ايارا/مايو شنت القوات الحكومية هجوما مضادا على مواقع المتمردين الذين يطالبون فضلا عن اقصاء الرئيس بانسحاب قوات السلام التابعة للاتحاد الافريقي في الصومال والمنتشرة في العاصمة منذ اذار/مارس 2007.

وقد اوقعت هذه المعارك بحسب الحكومة اكثر من مئتي قتيل غالبيتهم من المدنيين.

واضطر نحو 62 الف شخص من اهالي العاصمة للهرب من منازلهم بحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة.

وتعيش الصومال على وقع الحرب الاهلية منذ 1991.