تل أبيب: إنتقدت إسرائيل ما إعتبرته quot;عجزquot; الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن ممارسة رقابة كاملة وفاعلة على البرنامجين النوويين لإيران وسوريا. وأورد بيان للجنة الإسرائيلية للطاقة النووية ان quot;التقرير الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;يثبت ان المجتمع الدولي واسرائيل لا يمكنهما الوثوق بالوكالة الذرية في موضوع ايران. وفي هذه الظروف، على المجتمع الدولي ان يتخذ فورا تدابير حازمة لضمان عدم تمكن ايران من انتاج اسلحة نوويةquot;. واكدت ان quot;العجز الذي يظهره المجتمع الدولي حاليا يتيح لدول مثل كوريا الشمالية الا تأبه لتحذيراته، وايران تأخذ عبرا من هذه السياسةquot;.

وعلى صعيد سوريا، شددت الوكالة على ان تقرير الوكالة الذرية quot;يعزز الشكوك في ان سوريا تحاول اخفاء الادلة على انشطتها النووية السرية التي تمت في موقع دير الزور في شرق هذا البلدquot;. واضافت ان quot;اسرائيل تدعو الى تحقيق صحيح وصادق حول مناورات سوريا السياسيةquot;.

ولم تلاحظ الوكالة الذرية اي تقدم في ملفي الانشطة النووية المفترضة لايران وسوريا، وفق ما اعلن الجمعة مسؤول رفيع قريب من الوكالة. وتستعد الوكالة لتوزع على الدول الاعضاء فيها تقريرها الاخير حول التحقيقات المتصلة بهذين البلدين.