القدس: اعلن مسؤول اسرائيلي الاثنين ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يعتزم تخفيف الحصار الذي تفرضه اسرئيل باحكام على قطاع غزة منذ 2007.
وسيجمع نتانياهو الحكومة الامنية المصغرة خلال الاسابيع المقبلة لاتخاذ قرار بهذا الشأن، على ما ذكر مسؤول حكومي اسرائيلي طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس.
واضاف quot;ان رئيس الوزراء يريد الاستماع الى افكار مختلفة. ولا يوجد تغيير في الهدف الاستراتيجي الذي يظل اضعاف سلطة حماسquot; مشيرا الى ان quot;كافة الاجهزة الحكومية المختصة ستحضر الاجتماعquot;.
وتخضع اسرائيل الى ضغوط دولية قوية لاسيما من الحليف الاميركي، لتخفيف الحصار وتحسين ظروف عيش سكان قطاع غزة البالغ عددهم 1,5 مليون نسمة.
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما قال الاسبوع الماضي في خطابه الذي وجهه الى العالم الاسلامي من القاهرة ان الازمة الانسانية في غزة لا تخدم المصالح الامنية لاسرائيل.
ويخضع قطاع غزة لحصار مشدد منذ سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) عليه في حزيران/يونيو 2007.
وبحسب مسؤول اسرائيلي في مجال الدفاع فان تغييرا سياسيا محتملا سيكون رهنا بمستوى التوتر على طول الحدود بين قطاع غزة واسرائيل.
وقال المسؤول quot;نحن نتفهم الضغط الاميركي ونحن ايضا نرغب في تسهيل حياة الشعب الفلسطيني (..) غير ان ذلك يرتبط بالهدوء في الجنوبquot;.
والاثنين قتل اربعة ناشطين في اشتباك مع جنود اسرائيليين على الحدود مع قطاع غزة. وكان ذلك اشد الاشتباكات دموية منذ نهاية الهجوم الاسرائيلي الواسع على قطاع غزة في 18 كانون الثاني/يناير 2009.
وكان ذلك الهجوم الذي استمر 22 يوما ودفع قطاع غزة الى حافة الكارثة، خلف اكثر من 1400 قتيل فلسطيني. وكان هدفه المعلن من قبل اسرائيل وقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على جنوب اسرائيل.
بيد انه تم اطلاق اكثر من 200 صاروخ وقذيفة هاون منذ ذلك التاريخ، بحسب الجيش الاسرائيلي.