واشنطن: خلص تحقيق أجراه الجيش الاميركي الى وجود quot;مشكلاتquot; في سير عمليات القصف الجوي التي تسببت بمقتل عشرات المدنيين مطلع ايار/مايو في افغانستان، على ما اعلن البنتاغون الاثنين. وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف موريل خلال مؤتمر صحافي quot;كانت هناك مشكلات على الصعيد التكتيكي والفني والاجرائي في الطريقة التي كان يفترض ان ينفذ بها الدعم الجوي عن كثب في مثل هذه الحالةquot;.

وامرت القيادة المركزية الاميركية باجراء تحقيق في الغارات الجوية التي شنتها القوات الاميركية في الرابع من ايار/مايو في ولاية فرح غرب افغانستان وتسببت بمقتل 140 مدنيا بحسب حكومة كابول. وقال موريل ان نتائج التحقيق عرضت على وزير الدفاع روبرت غيتس الاثنين خلال اجتماع استمر ساعة.مقتل 23 شخصا بينهم جندي في الحلف الاطلسي في مواجهات بافغانستان

الى ذلك اعلنت السلطات الافغانية مقتل عشرين متمردا افغانيا وشرطي في معركة عنيفة وطويلة خلال نهاية الاسبوع جنوب افغانستان فيما قتل جندي في قوة الحلف الاطلسي الاثنين في اثناء ادائه مهماته، كما قتل فتى افغاني في انفجار. واوضحت وزارة الداخلية في بيان ان معركة ضارية اندلعت الاحد في ولاية زابل التي تعد من معاقل تمرد حركة طالبان ضد الحكومة الافغانية وحلفائها الغربيين، بين متمردين والشرطة المحلية.

وافاد البيان ان المعركة بدأت عندما هاجم مقاتلون يشتبه في انتمائهم الى طالبان الشرطة بعد تفجير قنبلة لدى مرور احدى قوافلها ما ادى الى مقتل شرطي. وتابع البيان ان quot;الشرطة ردت على الهجوم فقتلت عشرين عدواquot;، موضحا ان quot;المعركة استمرت اكثر من عشر ساعاتquot; حتى فر المتمردون تاركين قتلاهم وراءهم. ولم تؤكد مصادر مستقلة هذه الحصيلة.

وفي عملية اخرى في جنوب البلاد قتل جندي في القوات الدولية التابعة للحلف الاطلسي في انفجار عبوة، بحسب بيان للحلف. ولم تكشف القوة الدولية للمساعدة في ارساء السلام (ايساف) جنسية الجندي، لكن غالبية القوات المنتشرة في جنوب البلاد اميركية، بريطانية، او كندية. وفي ولاية خوست (جنوب شرق) افاد مسؤولون محليون عن انفجار عبوة زرعت في جهاز تسجيل الاثنين في محل بيع اجهزة الكترونية في سوق مكتظة فقتل فتى في الثالثة عشرة وجرح شخصان اخران.

ولم تتبن الاعتداء اي جهة. وتبيع محلات عدة في تلك السوق اشرطة موسيقية، ما كان نظام طالبان (1996-2001) يحظره. وتشهد خوست بانتظام هجمات غالبا ما تتبناها حركة طالبان.
واعلنت القوة الدولية لارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي الاحد اصابة اثنين من جنودها الالمان في هجوم شنه مقاتلون قرب قندز (شمال). وتبنى الهجوم ناطق باسم طالبان في اتصال هاتفي من مكان مجهول.

وهاجم مجهولون مكاتب وكالة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو) السبت في قندز ما اسفر عن اصابة حارسين كما افادت نيلاب مبارز الناطقة باسم الامم المتحدة في كابول. وخلال السنتين الاخيرتين، تضاعفت اعمال العنف التي ينفذها المقاتلون الافغان بمن فيهم عناصر حركة طالبان التي اطاح بها تحالف تقوده الولايات المتحدة في نهاية 2001، رغم انتشار سبعين الف جندي اجنبي ستنضم اليهم تعزيزات من 21 الف عسكري اميركي.