واشنطن:اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما عن quot;حزنهquot; لوفاة الرئيس الغابوني عمر بونغو الاثنين. وقال اوباما في بيان quot;انا حزين لوفاة الرئيس الحاج عمر بونغو اوندينبا في الغابونquot;. واضاف ان quot;الرئيس بونغو لعب دورا مهما في تنمية العلاقات الثنائية القائمة حاليا بين الغابون والولايات المتحدةquot;.

واوضح ان quot;الرئيس شدد باستمرار على اهمية البحث عن تسوية وبذل جهودا للسلام وجعل حماية الثروة الطبيعية للغابون اولويةquot;. واشار الى ان quot;عمله من اجل حماية البيئة في بلاده والتزامه بحل النزاعات عبر القارة تشكل مساهمة مهمة في ارثهquot;. وقال ايضا quot;باسم حكومة الولايات المتحدة اقدم تعازي لعائلته ولشعب الغابونquot;.

بدوره، اشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بالرئيس الغابوني عمر بونغو اونديمبا على دوره في البحث عن السلام والاستقرار.

وجاء في بيان لمكتبه الاعلامي ان بان quot;حزين جداquot; لوفاة بونغو ويقدم تعازيه الحارة لعائلته وكذلك الى حكومة وشعب الغابون.

واضاف ان الامين العام يشيد بالرئيس بونغو quot;على الدور الرئيسي الذي لعبه في البحث عن السلام والاستقرار ليس فقط في افريقيا الوسطى ولكن ايضا في مناطق اخرى بالقارةquot;.

واعلنت السلطات الغابونية ان عمر بونغو الحاكم منذ 41 عاما وعميد الرؤساء الافارقة توفي الاثنين عن عمر 73 عاما في برشلونة (اسبانيا).